آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

استمرار الجدل بشأن “اغنية كردية”.. استاذة جامعية: كل من ظهر بـ”الفيديو كليب” له حق اللجوء للقضاء

محليات | 19-08-2019, 10:15 |

+A -A

بغداد اليوم- صلاح الدين

أكدت أستاذة القانون بجامعة صلاح الدين في إقليم كردستان، سولاف كاكائي، الاثنين، ان ما صرح به رجل الدين هلو حمه رشيد بحق المطربة ماريا هورامي، يصب في خانة التشهير والإساءة بسمعتها وهي جريمة يعاقب عليها وفق قانون العقوبات العراقي رقم ١١١ لعام ١٩٦٩ المعدل.

وقالت كاكائي في حديث لـ"بغداد اليوم"، انه "مع الأسف، كثير ما يتم الإساءة إلى سمعة المرأة الكردية في إقليم كردستان وتصبح حديث وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة اللاتي تمتهن الفن او الإعلام او الناشطات في مجال حقوق المرأة على الرغم مما يزخر به الاقليم من تعايش بين الأديان والمذاهب والقوميات ولمسنا ذلك في العام الماضي بسبب تهجم بعض رجال الدين على فعاليات اسبوع مناهضة العنف ضد المرأة".

وأضافت أن "جريمة التشهير والقذف في قضية رجل الدين بحق المطربة هورامي تطال حتى المشاركين في الفيديو كليب الذين ظهروا بصورة عفوية ودون تجارب أداء او حتى اخذ موافقتهم ويتبين من المشاهد ملامح الفرح والغبطة في وجوههم من هنا، فإنه يحق لكل واحد منهم رفع دعوى قضائية ضد رجل الدين لاساءته لهم واتهامه لهم بالفسق والفجور، لأنه اتهم تصرف المطربة بـ(الدعارة).. فهل  مارست الرذيلة والدعارة؟ في شارع عام؟ حيث يتواجد الناس".

وأشارت الى أنه "بصدد دفاع البعض عن رجل الدين السلفي متمسكا بدستورية حرية التعبير،  أود أن أقيم هذه المقارنة بين حرية التعبير المصونة دستوريا وجريمة التشهير: ينص دستور جمهورية العراق النافذ لسنة 2005 في المادة (38) منه على مايلي (تكفل الدولة بما لا يخل بالنظام العام والأداب أولاً : حرية التعبير عن الرأي بكل الوسائل، ثانياً: حرية الصحافة والطباعة والاعلان والاعلام والنشر). مع ضرورة التنويه الى ان القانون لا يسمح التعرض لحياة الناس الخاصة إلا بالقدر الضروري الذي يحقق المصلحة العامة وان الديمقراطية لاتعني التشهير ولذلك يجب ان يكون النقد هو نقد هادف وبناء بقصد عرض الحقيقة، لان خلاف ذلك يعد تشهيراً وان التشهير جريمة يعاقب عليها القانون لكونه يمس حرية وكرامة وحرمة الانسان".

وكان رجل الدين السلفي هلو حمه رشيد قد وصف المطربة الكردية ماريا هورامي التي صورت أغنيتها وسط جموع المواطنين في شارع سالم بمنطقة صهولكه وسط مدينة السليمانية، بأنها "بائعة هوى" والناس الذين ظهروا في الأغنية يرقصون "كالقردة"، بحسب وصفه.

ولاقت تصريحات رجل الدين السلفي امتعاضا شديداً بين صفوف منظمات المجتمع المدني والناشطين الذين اعتبروا تصريح رجل الدين السلفي انتهاكا وتعديا صارخا على الحرية والمدنية وسرعان ماقاموا بتناقل الأغنية وإعادة نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.