آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

إيران ترد ومنتخبها معرض للاستبعاد من مونديال قطر لسبب يتعلق بالنساء

رياضة | 8-08-2019, 07:15 |

+A -A

بغداد اليوم/ متابعة

 

قال محمد جعفر منتظري المدعى العام الإيراني، إن حظر دخول السيدات إلى الملاعب في إيران، أمر لا يخص الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إسنا" عن منتظري قوله: "هذا بالتأكيد أمر لا يخص الاتحاد الدولي، سواء كانت السيدات من بين عشاق كرة القدم في الملاعب أم لا".

وتساءل منتظري، الذي يعد من رجال الدين المحافظين في إيران: "منذ متى يتعامل فيفا مع مسألة ما إذا كانت النساء في إيران سوف يتم سلبهن من نعمة مشاهدة مباراة لكرة القدم؟".

وربما يتعرض المنتخب الإيراني لعقوبات إذا لم يتم رفع الحظر الذي فرضته بلاده على دخول النساء ملاعب كرة القدم، والذي استمر لمدة أربعين عامًا.

ومنح السويسري جياني إنفانتينو رئيس "فيفا" مهلة لاتحاد كرة القدم الإيراني حتى 15 حزيران الماضي للتأكد من إمكانية حضور المشجعات الإيرانيات التصفيات المؤهلة لبطولتي كأس العالم في قطر عام 2022 وكأس الأمم الآسيوية 2023، والتي ستنطلق في شهر حزيران المقبل.

وقال إنفانتينو، الذي قام بزيارة إيران في شهر تشرين الاول الماضي، إنه "يجب على إيران السماح للمشجعات بحضور المباريات لأننا مدينون للسيدات في جميع أنحاء العالم، ولكن أيضًا لأننا نتحمل مسؤولية القيام بذلك، بموجب المبادئ الأساسية المنصوص عليها في قوانين فيفا".

وألمح رئيس "فيفا" إلى أن" لائحة النظام الأساسي للاتحاد الدولي تمنحه الحق في إمكانية تعليق نشاط اتحاد الكرة الإيراني، ما يعني عدم قدرة إيران على المشاركة في تصفيات المونديال".

وفرضت إيران حظراً على تواجد السيدات في ملاعب كرة القدم على نطاق واسع منذ عام 1981، بعد فترة وجيزة من قيام الثورة الإسلامية هناك عام 1979، حيث يرى بعض رجال الدين المتشددين أنه لا ينبغي أن يكون هناك اختلاط بين الجنسين في مباريات الكرة.