آخر الأخبار
العفو الدولية تدعو للإفراج الفوري عن المعتقلين: حرية الصحافة في كردستان "مثيرة للسخرية" مبابي متهم بتوريط سان جيرمان بعد الخسارة من دورتموند الإطاحة بـ 15 إرهابيَا بثلاث محافظات وإحباط تشكيل خليّة لداعش في نينوى العراق يتبرع بـ 340 طنًا من الأدوية والمواد الغذائيّة إلى غزّة داعيا لوساطة بغداد.. سياسي يحذر من وصول خلافات الأحزاب الكردية الى مفترق طرق

بدر توجه تحذيراً الى واشنطن بشأن قادة الحشد “الكبار” وتخاطب الحكومة.. قد يكون الرد شديداً

سياسة | 24-07-2019, 14:42 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

حذر رئيس كتلة بدر النيابية، حسن الكعبي، الاربعاء، الولايات المتحدة الامريكية من موقف عراقي "شديد" في حال فرضت عقوبات على قيادات الحشد الشعبي الكبار او جرمت فصائل من الحشد الشعبي .

وقال الكعبي لـ(بغداد اليوم)، ان "وزارة الخارجية والقائد العام للقوات المسلحة والبرلمان لابد عليهم ان يتبنوا مخاوف اصدار عقوبات بحق قادة الحشد الكبار او فصائل الحشد الشعبي والوقوف بكل قوة بوجهة الامريكان لان الحشد منظومة امنية ".

واشار الى أن " القضية ستكون مختلفة اذا اصدرت امريكا عقوبات بحق كبار قيادات الحشد الشعبي وموقف البرلمان والعراق والشعب قد يكون شديدا بهذا الاتجاه".

واكد أن " امريكا تسعى للعب في النار لجر الحشد الشعبي الى ضربها لتكن لها حجة في اتخاذ إجراءات جديدة في هيأة الامم المتحدة ويكون العراق تحت طاولتها".

ودعا النائب الى "تقديم شكاوى في المحاكم الدولية على الخزانة الامريكية، لان امريكا ليست الدولة التي تهيمن على العراق وقوات الحشد الشعبي".

وكشف عن أن "جمع تواقيع برلمانية للرد على الخزانة الامريكية"، مبينا "ولكن تم التريث بالموقف لحين اجراء الحوارات مع الجهات الامريكية من قبل السياسيين في العراق لتهدئة الوضع وسحب عقوبات امريكا ".

وعلقت كتلة صادقون البرلمانية، التابعة لحركة عصائب أهل الحق امس، الثلاثاء، على مساعٍ لدى الولايات المتحدة الأمريكية وفقاً لتقارير لفرض عقوبات على شخصيات عراقية شيعية.

وقال النائب عن الكتلة عدي عواد، لـ(بغداد اليوم)، ان "فرض الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات على شخصيات عراقية، تدخل سافر وهذه اللعبة اصبحت مكشوفة، وهي واضحة للشعب العراقي، وهذا الأمر مرفوض مع كافة القوى السياسية".

ورأى عواد، أن "هذه العقوبات ذات تأثير اعلامي، وليس لها اي تأثير واقعي، الهدف من تلك العقوبات الحرب الاعلامية والنفسية ضد من يعادي السياسة الأمريكية".

وأضاف ان "عمل واشنطن على فرض عقوبات على شخصيات عراقية شيعية، هو اجراء بائس وتافه، ولن يؤثر على قادة فصائل المقاومة او القيادات التي قاتلت داعش وغيرها"، مبينا ان "خير دليل على عدم تأثير تلك العقوبات  على الحاج ابو مهدي المهندس، اذ فُرِضَت عليه العقوبات منذ ما يقارب 37 عاماً وهذا العقوبات لم تؤثر على حركته او وضعه، وهذا العمل متاجرة اعلامية اكثر مما هي واقعية ولها تأثير".

وكانت وزارة الخزانة الأميركية، قد أعلنت الخميس (18 تموز 2019)، إدراج النائب أحمد الجبوري (أبو مازن)، ومحافظ نينوى السابق نوفل العاكوب، وقائد حركة بابلون ريان الكلداني، وقائد قوات الشبك في سهل نينوى وعد قدو، على قائمة عقوباتها.

وذكرت الخزانة الأميركية في بيان، أنها "فرضت عقوبات على 4 عراقيين بتهم فساد وانتهاك حقوق الإنسان"، مبينة أن "العقوبات شملت ريان الكلداني قائد حركة بابليون، ووعد قدّو قائد قوات الشبك في سهل نينوى".

وأضافت، أن "العقوبات شملت محافظ نينوى السابق، نوفل العاكوب، ورئيس تحالف المحور، النائب عن محافظة صلاح الدين، أحمد الجبوري (أبو مازن)".

وكان نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، قد أعلن الخميس (18 تموز 2019)، أن واشنطن ستفرض عقوبات على "قادة ميليشيات عراقية وشخصيات نافذة تابعة لإيران".

وقال مايك بنس، خلال مؤتمر الحريات الدينية المنعقد في واشنطن، إن "واشنطن لن تقف مكتوفة اليدين فيما تنشر ميليشيات إيران الإرهاب"، مبيناً أن "الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على قادة ميليشيات عراقية تابعة لإيران، إضافة إلى شخصيات نافذة أخرى".