آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

لجنة الطاقة النيابية تعلن ابرام اتفاق نفطي جديد مع اربيل وتوضح تفاصيله

سياسة | 24-07-2019, 05:24 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

كشف عضو اللجنة النيابية للنفط والطاقة والثروات الطبيعيةـ أمجد العقابي، الاربعاء (24 تموز 2019)، عن تشكيل لجنة مشتركة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان للمباشرة في تنفيذ اتفاق تسليم 250 ألف برميل من النفط الخام يومياً إلى بغداد الذي تم مناقشته ودعم تنفيذه خلال زيارة رئيس حكومة كردستان مسرور بارزاني الاخيرة.

وقال العقابي في تصريح صحفي، إن "الإيرادات النفطية للشهور السابقة سيجري تسليمها للحكومة الاتحادية بأثر رجعي"، مبينا أن "الطرفين اتفقا على تشكيل لجنة من وزارتي النفط في كلٍّ من حكومَتي المركز والإقليم للمباشرة في تسليم 250 ألف برميل من النفط الخام يومياً في الإقليم لشركة تسويق النفط (سومو)، علماً بأن الإقليم ينتج ما بين 480 و500 ألف برميل يومياً".

وأضاف أن "لإقليم أكد أن عدم تسليمه تلك الإيرادات منذ بداية العام ولغاية الآن سببه تأخير تشكيل الحكومة هناك"، لافتا إلى أنه "تعقيدات ملف النفط مع الإقليم، وحتى المتخصصين في هذا المجال يشعرون أحياناً بالحيرة لما يجري حوله، وهناك عتب شديد على رئيس الوزراء بسبب التهاون في هذا الملف، كما أن هناك اتهامات للأكراد، بعضها واقعي وصحيح بالسعي إلى عدم الالتزام والتنصل من الاتفاقيات".

وكان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، قد جدد الاثنين 22 تموز 2019، التزام حكومته بقانون الموازنة المالية الاتحادية الذي يوجب على إقليم كردستان "تسليم 250 ألف برميل من النفط يومياً للدولة العراقية".

 وشدّد عبد المهدي، خلال مقابلة تلفزيوينة، على أنه في "حال لم يسلم الإقليم حصته فسيتم اقتطاع مبلغها من الموازنة، وهذا ما نقوم به بالضبط". وأشار إلى أن "رواتب موظفي الإقليم تدفع في إطار الموازنة وبشكل مشروع، وهذا يفرح سكان كردستان ويربط أبناء الوطن الواحد بوطنهم الواحد".