آخر الأخبار
القبض على 4 متهمين بتجارة الكتب الأثرية في صلاح الدين باحث إيراني: واحدة من توترات طهران والإقليم رفض الإنسحاب الأمريكي من العراق اعتقال 3 مطلوبين بالمخدرات بينهم امرأة في ميسان اندلاع حريق بسوق قيصري في قلعة أربيل القبض على متهم بالقتل وآخر بالإخبار الكاذب في بغداد وذي قار

حقوق الإنسان تتحرك بعد تقرير لـ ’’بغداد اليوم’’ حول حادثة ضابطين اتهما بوفاة إيراني في النجف

محليات | 6-07-2019, 14:36 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشفت مفوضية حقوق الانسان في محافظة النجف، اليوم السبت، عن اتخاذها اجراء بشأن ما نشرته وكالة (بغداد اليوم) الإخبارية، بخصوص إصدار حكمين قضائيين بحق ضابطين يعملان بمديرية شرطة النجف اتهما بالتسبب بوفاة مواطن إيراني في احد المواقف في المحافظة ،

وقال مدير مكتب المفوضية بالمحافظة، فرزدق الصكبان لـ(بغداد اليوم)، "بعد الاطلاع على تقرير صحفي طرح في (وكالة بغداد اليوم الإخبارية)، وجهنا على الفور باتخاذ اجراء بمتابعة الأحكام القضائية التي صدرت على ضابطين اتهما بالتسبب بوفاة مواطن إيراني حيث اننا نتجه لاتخاذ اجراء سعياً منا لحصول قرار تمييزي ينقض اقرار الصادر بحق الضابطين".

وأضاف الصكبان أن "الضابطين هما من الضباط النزيهين الكفؤين الذين لا توجد شائبة عليهم لذلك اننا نتجه بهذا الاتجاه"، مبينا أن "مفوضية حقوق الانسان أجرت سلسلة جولات على عدد من المواقف في المحافظة وكتبنا تقارير وننفي وجود اي أساليب تعذيب ومكتب مفوضية حقوق الانسان في محافظة النجف سيكتب تقارير جديدة بهذا الاتجاه".

وعلقت اللجنة الامنية في مجلس محافظة النجف، امس الجمعة، على قرار محكمة النجف الخاص بالحكم على ضابطين بتهمة التسبب بوفاة مواطن يحمل الجنسية الايرانية.

وقال رئيس اللجنة جواد الغزالي في حديث لـ(بغداد اليوم)، "للأسف اصدرت محكمة النجف حكما بحق ضابطين كان أحدهما مديرا لمكافحة الجرائم والآخر ضابط في القسم، بتهمة التسبب بوفاة موقوف يحمل الجنسية الإيرانية".

وأضاف، أن "الضابطين معروفين بنزاهتهما في العمل وإخلاصهما ونحن شخصياً نعرفهما ومتواصلين معهما"، مؤكداً ان "الموقوف الإيراني لم يتعرض لاي عملية تعذيب".

وتابع الغزالي، أن "احد الاشخاص قد قدم شكوى ضد شخص إيراني لقيامه بالسرقة قبل أكثر من نصف سنة، ثم تم ضبطه في محافظة كربلاء، وبعدها أحيل للنجف (مكان تقديم الشكوى)، وحين ضبط كانت حالته الصحية سيئة، وتوفي لاحقا"، مبينا أن "القنصل الإيراني في النجف هو من قام بتحريك دعوى ضد الضابطين وبالتالي تم حكمهما من قبل المحكمة".

واشار رئيس اللجنة الى أن "اللجنة بصدد اجراء اجراء تحرك لانصافهما بالصورة القانونية، لانها تعتقد بأنهما ابرياء وليس لهما دورا فيما حصل وعملية موت هذا المواطن الإيراني هي عملية طبيعية ليس لها اي دخل في اية عملية تعذيب، والرأي العام مطالب بالضغط من اجل انصاف هؤلاء الضباط".

قبل ذلك، كان مصدر مطلع، قد كشف لـ (بغداد اليوم)، ان "القنصل الإيراني حضر محاكمة الضابطين ومارس ضغط على القضاء العراقي".