آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

في ديالى.. مناطق غرقى وأخرى عطشى منذ عدة ايام.. نهر خريسان هو السبب

محليات | 19-06-2019, 15:28 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى
 حذر عضو مجلس ديالى خضر مسلم العبيدي، الاربعاء 9 حزيران 2019، مما اسماه تسونامي حوض خريسان شمال شرق المحافظة مؤكدا ضرورة ايجاد تدخل فوري للمؤسسة الامنية لحسم الموضوع.
وقال العبيدي في حديث لـ( بغداد اليوم)،ان" نهر خريسان يعد من اهم الانهر في ديالى وهو شريان الحياة لاكثر من نصف مليون نسمة على طول مساره من سدة الصدور الاروائية وصولا الى اذناب بزايز بهرز جنوب بعقوبة".
واضاف العبيدي، ان" خريسان يعاني من مشكلة معقدة جدا وهي اشبه بتسونامي ازمات تتمثل في وجود 15 كم من مساره بحاجة ماسة الى كري وتطهير عاجل تقع في مناطق الوقف وهناك مخاوف وهواجس امنية تمنع مفارز الصيانة التابعة للموارد المائية من العمل بها دون وجود قوات امنية حامية لهم او تحويل عملية الكري الى مشروع تتبناه احدى الشركات الاهلية".
واشار العبيدي الى ان" عدم حسم الملف له تداعيات خطيرة على قرى ومناطق حوض خريسان كونها ادت الى غرق قرى زهيرات والمناطق القريبة منها فيما تعيش ناحية بهرز وعشرات القرى الاخرى في حالة عطش حادة منذ ايام عدة بسبب عدم القدرة على ايصال المياه الى محطات الاسالة بسبب عدم تنظيف مسار النهر ضمن حوض الوقف".
ودعا العبيدي الى" موقف عاجل من قبل المؤسسة الامنية في ديالى والمتمثلة بقيادة العمليات واعطاء الموضوع اهمية قصوى لان الوضع خطر جدا وهناك مناطق تعيش وضع استثنائي منها تعاني الغرق واخرى العطش  في ان واحد".