آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

الأمن البرلمانية تعلق على بناء ايران "معبراً سرياً" على الحدود العراقية لتهريب السلاح

أمن | 25-05-2019, 14:14 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

علقت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، اليوم السبت، على تقارير إعلامية تحدثت عن بناء ايران "معبراً سرياً" على الحدود العراقية السورية لـ"تهريب" السلاح والنفط، في مدينة القائم غرب العراق، فيما اتهمت واشنطن بـ"خلط الأوراق".

وقال عضو اللجنة كريم عليوي، لـ(بغداد اليوم)، إن "هذه التقارير غير صحيحة، ولم يتم بناء هكذا معبر، كما أن الحدود تقع تحت سيطرة القوات العراقية المشتركة"، مبينا أن "إيران لكي تستطيع فعل هكذا شيء يجب عليها أن تخترق كل العراق، وهذا شيء خيالي وليس ممكنا".

وأضاف عليوي، أن "الإدارة الأميركية تقف خلف هذه التقارير الإعلامية بغية خلط الأوراق على الرأي العام الدولي، ولذلك تسعى إلى بث هكذا شائعات ليس لها أية حقيقة على أرض الواقع".

وكانت صحيفة "اندبندنت" اللندنية، قالت السبت (25 أيار 2019) في تقرير أوردته بنسختها العربية، إن "صورا حديثة التقطتها الأقمار الصناعية كشفت أن إيران تقوم ببناء معبر في منطقتي القائم والبوكمال الحدوديتين بين العراق وسوريا، من شأنه أن يفتح طريقاً برياً سرياً يربط بين إيران ولبنان".

ونقلت الصحيفة عن مصادر إقليمية وغربية قولها، إن "الإيرانيين يخططون لاستخدام هذا المسار الجديد لعمليات تهريب، بما فيها الاتجار بالأسلحة والنفط لتجنب العقوبات الأميركية"، فيما نشرت صور قالت إنها للمعبر.