آخر الأخبار
استنزاف نصف مياه بحيرة مندلي بعد شهر واحد فقط من امتلائها-عاجل السليمانية.. مقتل وإصابة 6 أشخاص في الهجوم على حقل كورمور الغازي معلومات جديدة عن استهداف حقل غازي بالسليمانية.. وكهرباء الاقليم تصدر تنويهًا الدفاع والاعلامية "تبرئان نفسيهما" من حادثة "فاشينستا القاعدة الجوية".. أين توجيه السوداني؟ "بغداد اليوم".. تكشف عن أكبر عملية سرقة لمبارز جرمية في البصرة وتضعها أمام انظار وزير الداخلية

نفط البصرة تكشف أسباب نقل شركة “إكسون موبيل“ لموظفيها من العراق

سياسة | 18-05-2019, 10:06 |

+A -A

بغداد اليوم _ البصرة

كشفت شركة نفط البصرة، اليوم السبت، أسباب سحب شركة "إكسون موبيل" العاملة في حقل "غرب القرنة 1" لموظفيها من العراق، فيما أكدت أن هذه الإجراءات اتخذت عدة مرات في السابق.

ونقل موقع "سبوتنيك" الروسي عن مدير الشركة إحسان عبد الجبار قوله، إن "ما حدث إعادة ترتيب الإدارة بنقل موظفي الشركة من موقع (غرب القرنة 1) إلى موقع شركة (أكسون موبيل) في دبي مع بقاء كل موظف من موظفيهم بمسؤوليته المباشرة عن أعماله داخل الحقل عبر مكتب دبي"، مبينا أن "هذه ليست المرة الأولى، فهم اتخذوا في مرات عديدة مثل هذا الإجراء".

وأضاف عبد الجبار، أن "الشركة بعثت لنا برسالة تفيد بأن كادرها وهم 30 يوم أمس و30 اليوم سيديرون أعمالهم من دبي دون أن تقدم لنا مبررا"، موضحا أن "الوضع بالنسبة لنا طبيعي جدا، ولكن سياسة العمل في أكسون موبيل أحيانا تتغير من آن إلى آن وربما لديهم بعض الإجراءات الاحترازية لا أكثر ولا أقل".

وتابع، أن "شركة نفط البصرة بعثت برسالة رسمية لمعرفة مبررات هذا الإجراء والفترة التي سيغيبون فيها عن الحقل"، مرجحا أن "تصل الإجابة يومي الأحد أو الأثنين المقبلين".

وأكد مدير شركة نفط البصرة، أن "الإنتاج في حقل غرب القرنة 1 لم يتأثر إطلاقا وكذلك المشاريع"، مشيرا الى أن "هناك  1700 موظف في الحقل من مختلف الجنسيات، العدد الأكبر منهم من العراقيين".

وشدد على، أن "الحقل يعمل بكامل طاقته الإنتاجية والوضع طبيعي والمنطقة مؤمنة ولا يوجد أي مبررات أمنية تدعو إلى القلق"، موضحا أنه "لا يتوقع أبدا أن تتخذ شركات أخرى نفس الإجراء، إضافة إلى عدم وجود مبرر لذلك".

وكانت "رويترز" قد أفادت، في وقت سابق من اليوم، بأن شركة النفط الأميركية "إكسون موبيل" باشرت بإجلاء موظفيها من حقل القرنة النفطي في البصرة، وبدأت بنقلهم إلى دبي.

وكانت وزارة الخارجية الامريكية قد طالبت، الأربعاء (15 أيار 2019) موظفيها "غير الضروريين" المتواجدين في العراق، بمغادرته، وذلك بعد ساعات من اعلان التحالف الدولي رفع حالة التأهب في العراق الى الدرجة القصوى تحسبا لهجمات مضادة، في حين اتخذت البعثات الأجنبية في العراق اجراءات أمنية مشددة في ظل زيادة التوتر بين واشنطن وإيران واتخاذ كل منهما اجراءات عسكرية تحسبا لنشوب حرب بين الطرفين.