آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

السلطات الفنلندية تعلن ضبط أجهزة متجهة للعراق يمكن استخدامها لأغراض نووية

سياسة | 14-05-2019, 02:14 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

ضبطت الجمارك الفنلندية، أجهزة كانت متجهة للعراق، ويمكن استعمالها في تصنيع أسلحة نووية.

وبحسب بيان صادر من الجمارك الفنلندية، فإنّها "ستفتح تحقيقاً مع الشركة المرسلة للأجهزة بسبب إجراءاتها المخالفة لقوانين البلاد"، دون الكشف عن اسم تلك الشركة، والجهة المستودة لها.

وأشار البيان إلى أن "الأجهزة المضبوطة يمكن استعمالها لأغراض عسكرية ومدنية"، فيما لم يصدر رد من الجانب العراقي على ذلك حتى الساعة.

وأوضح كبير المفتشين في الجمارك الفنلندية، ساري كنابي، أنّ "الأجهزة المضبوطة تستخدم لإجراء تعمل على إجراء ما يُعرف بـ(تحليل مطياف الكتلة - Mass spectrometry)".

ولفت كنابي إلى أنّ "الشركة المرسلة للمعدات هي شركة محلية وليس عالمية"، مبيناً "أنهم لم يتوصلوا إلى الآن للغرض الذي ستستخدم فيه هذه المعدات في العراق".

يشار إلى أنّ استيراد هذه المعدات حسب القوانين الفنلندية من الولايات المتحدة لا يتطلب موافقات رسمية، أما في حال تصديره للعراق فينبغي على الشركة المصدرة، أخذ موافقة الجهات الرسمية الفنلندية أو موافقة الولايات المتحدة.