آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

المتحدث باسمه يكشف سبب مطالبة الصدر بسحب فصائل عراقية تقاتل في سوريا

سياسة | 30-04-2019, 02:17 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف صلاح العبيدي المتحدث باسم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الثلاثاء 30 نيسان 2019، عن السبب الرئيس وراء دعوته لسحب فصائل منضوية في الحشد الشعبي تقاتل في سوريا.

وقال العبيدي في تصريح متلفز تابعته (بغداد اليوم) ان "دعوة الصدر لسحب فصائل في الحشد متواجدة في سوريا تأتي لتثبيت سلطة الدولة العراقية "، متسائلاً "هل ذهبت الى هناك بموافقة الحكومة ورئيس الوزراء خاصة وان الحشد تحول الى مؤسسة حكومية".

واضاف ان "هذا الذهاب ان كان من دون تنسيق مع الحكومة فأنه تجاوز على حدود رسمية لدول مجاورة عبر عمل عسكري دون ان يكون هناك تفاهم رسمي معلن".

وتابع العبيدي ان "دخول قوات عراقية الى سوريا يحتاج الى تقييم ويجب ان تكون السيطرة في المنافذ الحدودية للشرطة والجيش العراقي".

وكان الصدر اصدر بياناً، السبت، 27 نيسان، 2019، طرح فيه عدة مطالبات لأنهاء ازمات العراق والشرق الاوسط ومن بينها مطالبة الرئيس السوري بشار الاسد بالتنحي من منصبه وسحب فصائل في الحشد تقاتل في سوريا فوراً.

ودعا الصدر في بيانه إلى مسك الحدود العراقية من قبل الجيش والشرطة العراقية حصرا وتوقيع اتفاقية بين العراق وإيران تنص على احترام السيادة لكلا الطرفين، وإرسال وفد الى السعودية للوقوف ‏على حل للصراع بينها وبين إيران‎."

وتحدث عن الصراع الاميركي - الايراني قائلاً، إن "جل ما يهمني هو ان لا يزج العراق في اتون هذا الصراع العقائدي من جهة والسياسي من جهة أخرى".

وشدد على "غلق السفارة الامريكية في العراق في حال زج العراق بهذا الصراع"، محذرا "والا ستكون السفارة في مرمى المقاومين مرة أخرى".

في البيان نفسه، دعا الصدر لارسال وفد الى الأمم المتحدة لمعرفة رأيها بشأن الصراع الايراني الأمريكي.