آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

الصيادي معلقا على نشيد "سلام عليك".. كاتبه بعثي وشعراء الجهاد والمقاومة أولى !

سياسة | 25-04-2019, 06:47 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

قال النائب كاظم الصيادي، الخميس، 25 نيسان، 2019، إن هنالك أغلبية برلمانية رافضة لتغيير النشيد الوطني العراقي الحالي بنشيد "سلام عليك"، الذي كتب كلماته الشاعر أسعد الغريري ولحنه كاظم الساهر، وفيما رأى أن كاتبه بعثي ومجد نظام صدام، أوضح أن شعراء الجهاد والمقاومة أولى بان يكتبوا نشيدا للعراق.

وقال الصيادي، لـ"بغداد اليوم"، إن، "النشيد الوطني الموجود حاليا هو من مقاوم وطني عربي، لكن النشيد الذي يعطى الان من احد ازلام النظام السابق واحد الشعراء الفترة الديكتاتورية".

وأضاف أنه، "يجب تشكيل هيأة من الشعراء وأن يكون هناك نموذج وطني لا ان نستعين بشعراء النظام السابق، لان المواطن العراقي يتحسس من هكذا امور".

وعبر الصيادي عن، "أسفه من ذهاب بعض الكتل السياسية الى شاعر كان يمتدح فترة حكم الطاغية والظالم صدام".

وأكد أن، "العراق يحتوي على عدد كبير من الشعراء، وكان لزاما ان يتم تشكل لجنة عليا لاختيار النشيد الوطني، ليكون نشيدا جامعاً لكل العراقيين بكل محافظاته وابناءه في كل لغاته"، مردفاً: "لكن للأسف الشديد يبدوا أن بعض الكتل السياسية تريد الامتياز على حساب دماء الشعب العراقي".

وتابع الصيادي قائلاً أن "لدى العراق شعراء مقاومين ومجاهدين ووطنيين من ابناء الشعب العراقي الحقيقي، وباستطاعتهم أن يأتوا بنشيد وطني حقيقي".

وختم قائلاً: "اعتقد أن النشيد الوطني الموجود حاليا ليس عليه اي اشكال، واغلب النواب يرفضون تغييره بالنشيد المطروح حالياً".

وكان اعضاء في مجلس النواب قدموا، الخميس (14 اذار 2019)، مقترح قانون النشيد الوطني، الى رئيس المجلس محمد الحلبوسي بغية إحالته الى لجنة الثقافة والإعلام النيابية لإكمال خطوات تشريعه.

وأظهرت وثائق قدمها النائبان صباح الساعدي وانعام مزيد الخزاعي، للحلبوسي، وحصلت (بغداد اليوم) على نسخ منها، نص النشيد الوطني المقترح، وهي أنشودة للشاعر العراقي اسعد الغريري. المعروفة "سلام عليك على رافديك عراق القيم" وتشيد بحضارات العراق على مر العصور، ومكوناته.

ووقع 39 نائبا على تأييد الطلب، وكان لبعضهم ملاحظات تؤكد على أن يشمل النشيد الوطني كافة المكونات، وخاصة الكرد والتركمان.