آخر الأخبار
فضيحة بمليارات الدولارات في مناقصة توريد غواصات إلى هولندا الإطاحة بأخطر تجّار المخدرات بحوزته كمية من الكريستال في البصرة بذريعة الرواتب.. البارتي يتنصل عن تسليم عائدات المنافذ الى بغداد الهند تتهم "أوبك" بـ"المسؤولية عن التقلبات" في سوق النفط الصحة العالمية: غزة أصبحت لا تصلح للحياة

كردستان تستحدث منصبين لحل أزمة تشكيل الحكومة

سياسة | 24-04-2019, 14:30 |

+A -A

بغداد اليوم - كردستان 

كشف مصدر في كردستان، اليوم الأربعاء، توصل الأحزاب الكردية إلى اتفاق جديد يقضي باستحداث منصبين لحسم ملف تشكيل حكومة الإقليم المتعطل منذ أكثر من سبعة أشهر.

وقال المصدر، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "الاحزاب الثلاثة في كردستان، الديمقراطي والاتحاد الوطني وحركة التغيير، توصلت إلى اتفاق جديد لحسم ملف تشكيل حكومة الإقليم".

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الاتفاق الجديد يقضي باستحداث منصب مساعد رئيس حكومة اقليم كردستان لشؤون الإصلاح، ومنصب نائب ثان لرئيس اقليم كردستان".

وتابع، أن "منصب مساعد رئيس الحكومة سيمنح لحركة التغيير، فيما سيحصل حزب الاتحاد الوطني على منصب النائب الثاني للرئيس، الأمر الذي سيعجل بحسم ملف تشكيل الحكومة التي المتأخر منذ اجراء انتخابات برلمان كردستان".

وكان سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، فاضل ميراني، قد أكد الاربعاء (24 نيسان 2019)، أن التفاهمات السياسية قد اقتربت كثيراً من تشكيل حكومة جديدة للإقليم.

وقال ميراني في مؤتمر صحفي، عقده في اربيل، إن "التفاهمات السياسية قطعت 90% من الطريق الممهد لتشكيل الحكومة الجديدة للإقليم"، مبيناً أن "الـ 10% المتبقية سيتم استكمالها خلال هذا الاسبوع او الاسبوع المقبل ليتم بعدها الاعلان الرسمي".

وكان عدنان المفتي، عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، قد صرح الثلاثاء (16 نيسان 2019)، أن الحوارات حول تشكيل الحكومة الجديدة في اقليم كردستان، وصلت مراحلها النهائية.

وقال المفتي في تصريح صحفي، إن "الحوارات بين الاطراف السياسية حول تشكيل الحكومة الجديدة في بالإقليم وصلت مراحلها النهائية ولم يتبقَ سوى بعض الفقرات القليلة لحسمها بين الحزب الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير".