آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

عضو بسائرون: واشنطن دعت الحلبوسي للضغط عليه بملف إخراج القوات الأجنبية من العراق

سياسة | 29-03-2019, 03:42 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

كشف تحالف سائرون، المدعوم من قبل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الجمعة (29 اذار 2019)، عن ما اسماه بـ "الهدف الحقيقي" من زيارة رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي الى الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال النائب عن التحالف، بدر الزيادي، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "دعوة رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية لم تأتِ من فراغ، بل الهدف منها الضغط على الحبلوسي من أجل منع اتخاذ مجلس النواب قرار بإخراج القوات الأمريكية من الاراضي العراقية".

وأضاف الزيادي، أن "تحالفي سائرون والفتح وجميع الكتل الوطنية مصرين على اتخاذ قرار برلماني يخرج كافة القوات الأجنبية من الاراضي العراقية، ولن نقبل باي ضغوطات خارجية او داخلية".

وكان الحلبوسي، قد وصل الثلاثاء (26 اذار 2019)، الى واشنطن في زيارة رسمية، التقى خلالها وزير الدفاع الأمريكي باتريك شانهان،  ومبعوث الرئيس الأمريكي، مايك بنس، ورئيس البرلمان الأمريكي، نانسي بيلوسي.

وكان نواب عراقيون توعدوا بالتحرك لإقرار قانون داخل البرلمان لإخراج العسكريين الأجانب، وخصوصاً الأمريكيين، من البلاد.

وقال رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، السبت (9 شباط 2019)، إن البرلمان تسلم مقترحاً تبناه برلمانيون بهدف تحديد مهام الوجود الامريكي وتوقيت بقائهم في البلاد.

وذكر الحلبوسي في تصريح صحفي، إنه "لم يتسلم أي مقترح من قبل البرلمانيين يهدف لطرد القوات الامريكية من العراق".

واشار في الوقت نفسه الى أن "المقترح الذي تبناه بعض النواب وتسلمته رئاسة البرلمان بالفعل يهدف لتحديد مهام وجود القوات الاجنبية وطبيعة عملها ومدة بقائها في العراق".