آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

مصدر كردي: الوطني تنازل عن رئاسة برلمان كردستان مقابل هذه المناصب

سياسة | 26-03-2019, 10:26 |

+A -A

بغداد اليوم-كردستان

كشف مصدر سياسي مطلع، الثلاثاء، 26 آذار، 2019، أن الاتحاد الوطني الكردستاني ابلغ نظيره الحزب الديمقراطي خلال اجتماعات عديدة تم عقدها بين الطرفين  بأنه يريد تغيير المناصب المخصصة له.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم) إن "الاتحاد الوطني لديه اجنحة كثيرة وكل جناح داخل الحزب لديه عدد من المرشحين للمناصب في حكومة اقليم كردستان وهو لا يستطيع ارضاء الجميع".

وأضاف ان "الاتحاد الوطني طلب من الديمقراطي تخصيص منصب نائب ثان لرئيس اقليم كردستان يكون من حصة الاتحاد الوطني وفي حال عدم الموافقة على هذا المقترح فإنه يتنازل عن منصب رئاسة البرلمان المخصص له مقابل حصوله على منصب نائب رئيس الاقليم ووزارة الداخلية".

وأشار إلى أن "هنالك قناعة بالاتحاد الوطني بأن منصب وزارة الداخلية اهم من الحصول على منصب رئاسة البرلمان الذي لن يكون مؤثرا في المشهد السياسي داخل الإقليم".

وتابع ان "اصرار الاتحاد الوطني للحصول على مناصب معينة هو ما يؤخر عملية تشكيل حكومة اقليم كردستان التي مضى على اجراء انتخابات برلمانها 6 اشهر".

وكان مصدر كردي مطلع، كشف السبت (9 آذار 2019) عن المناصب المتوقع التي سيحصل عليها الاتحاد الوطني في حكومة اقليم كردستان

وقال المصدر، في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "الاتحاد الوطني سيحصل على خمس وزارات، واحدة منها سيادية هي وزارة البيشمركة، اضافة الى الزراعة والصحة والتعليم العالي والبلديات".

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن "الحزب سيحصل ايضا على مناصب اخرى، من بينها وكيل وزير الثروات الطبيعية، وسكرتير مجلس وزراء اقليم كردستان، وعدد من المستشارين ومناصب داخل المجلس الاعلى للقضاء، والمؤسسات غير المرتبطة بوزارة".

وكان الحزبان الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيان قد وقعا، الاثنين 4 آذار الجاري، اتفاقية سياسية شاملة، بشكل رسمي.