آخر الأخبار
استنزاف نصف مياه بحيرة مندلي بعد شهر واحد فقط من امتلائها-عاجل السليمانية.. مقتل وإصابة 6 أشخاص في الهجوم على حقل كورمور الغازي معلومات جديدة عن استهداف حقل غازي بالسليمانية.. وكهرباء الاقليم تصدر تنويهًا الدفاع والاعلامية "تبرئان نفسيهما" من حادثة "فاشينستا القاعدة الجوية".. أين توجيه السوداني؟ "بغداد اليوم".. تكشف عن أكبر عملية سرقة لمبارز جرمية في البصرة وتضعها أمام انظار وزير الداخلية

الفتح يرد على ترامب: الحشد قادر على تحرير الجولان وجميع الأراضي المحتلة

سياسة | 26-03-2019, 10:45 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد تحالف "الفتح" بزعامة هادي العامري، الثلاثاء (26 اذار 2019)، أن الولايات المتحدة الأمريكية والكيان الصهيوني لديهما توجس من الحشد الشعبي وفصائل المقاومة في العراق وذلك على خلفية تصريح لترامب رافق توقيعه اعترافا بسيادة اسرائيل على الجولان.

وقال النائب عن التحالف عباس الزاملي، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "أمريكا واسرائيل لديهما توجس من الحشد وفصائل المقاومة، خصوصا ان هذه القوة استطاعت تحرير العراق من التنظيمات الارهابية المدعومة من الكيان الصهيوني، فهذه القوة لديها امكانية لتحرير جميع الاراضي المحتلة بما فيها الجولان".

وبشأن مخاوف الرئيس الأمريكي من "خطر" قد يأتي من العراق أو سوريا، على إسرائيل، قال الزاملي، إن "العراق لا يرد على هكذا تصريحات لا قيمة لها، فعدم الرد، أفضل حتى لا نعطي هذا الكلام أكبر من حجمه الحقيقي، ولا الذي لا يساوي أي شيء وليس له اي قيمة قانونية او شرعية".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد اشترط، ابعاد أي خطر على إسرائيل، قادم من العراق أو سوريا، للقبول بأي اتفاق سلام عربي- إسرائيلي بالمستقبل.

وقال ترامب خلال توقيع اعترافه بسيادة إسرائيل على الجولان السورية المحتلة، إن "أي اتفاق سلام عربي- اسرائيلي يجب أن يضمن عدم وجود خطر على إسرائيل قادم من العراق وسوريا".

ووقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الاثنين (25 اذار 2019)، على إعلان اعتراف بلاده بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل.

وقال ترامب، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في البيت الأبيض بواشنطن، تابعته (بغداد اليوم)، إن "الوجود الإيراني في الجولان يشكل خطرا على إسرائيل"، مبيناً أن "من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها ضد الوجود الإيراني في سوريا".

وأضاف ترامب، أن "الوقت قد حان للاعتراف الكامل بالسيادة الإسرائيلية على الجولان".

وتابع ترامب، "هزمنا داعش، وانسحبنا من الاتفاق النووي البشع من إيران"، لافتاً الى أن "واشنطن فرضت أقسى العقوبات ضد إيران، وسنوقف الديكتاتورية الإيرانية".

وعقب ذلك، عبرت وزارة الخارجية العراقية، الاثنين (25 اذار 2019)، عن رفض العراق لقرار الرئيس الأمريكي، الاعتراف بضم الجولان السورية المحتلة الى "الكيان الصهيوني".

وقال وزير الخارجية محمد علي الحكيم، في تغريدة عبر حسابه في تويتر: "يعتبر العراق الجولان المحتل ارضا سورية اصيلة ولابد من ارجاعها للسيادة السورية كاملة وحسب قرارات مجلس الامن".

وأضاف الحكيم: "نرفض ضمها (الجولان) الى الكيان الصهيوني تحت أي مبرر".