آخر الأخبار
20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد تأكيد اغتيال البلوكر ام فهد وسط بغداد

امنية بغداد تحذر من تكرار سيناريو فاجعة الموصل خلال احياء مراسم زيارة الكاظم بذكرى وفاته

سياسة | 23-03-2019, 08:32 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

حذرت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بغداد، السبت 23 اذار 2019، من تكرار فاجعة الموصل خلال مرور الزائرين على جسر الكريعات غرب بغداد لاحياء زيارة الامام الكاظم بذكرى وفاته نتيجة ارتفاع مناسيب دجلة.

وقال عضو اللجنة الامنية، سعد المطلبي، لـ(بغداد اليوم) إن "محافظة بغداد طلبت من الأجهزة الأمنية وعمليات بغداد ووزارة الموارد المائية بالاضافة الى قوات الحشد وبقية الجهات، تقييم الجانب الهندسي لجسر الكريعات وتنظيم عملية عبور الزائرين بوجبات والا تكون بشكل عشوائي".

ودعا المطلبي "كافة الجهات المسؤولة  عن جاهزية الجسر من الناحية الهندسية الى استنفار جهودها لبيان مدى ملائمة الجسر لعبور الزائرين المتوقع ان يكون بعشرات الالاف وخاصة من اهالي بغداد".

وأكد أن "زيادة منسوب نهر دجلة وارتفاع مستوى المياه قد يسبب خطرا على الزوار ويكرر مأساة الموصل مرة اخرى في بغداد".

وأطلقت الموارد المائية في محافظة نينوى، السبت، تحذيراً بشأن ارتفاع جديد بمناسيب مياه دجلة يبدأ من شمال العراق.

وذكرت الدائرة، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، انه "سيتم ضخ اطلاقات مائية بفتح بوابات سد الموصل من 750 اطلاقة الى 1000 اطلاقة وسيكون ارتفاع منسوب المياه في نهر دجلة من 15 الى 20 سم خلال الساعات القليلة المقبلة وعليه اقتضى التنويه واخذ الحيطة والحذر".

واشارت الى ان "البوابات أغلقت 24 ساعة فقط،  من اجل انتشال الضحايا وبعدها يجب أن يعاد فتحها حفاظا على السد من الانهيار ـ خاصة وان قوة الماء قبل الحادث كانت 250 إطلاقة اما الان ستكون 750 اي ضعفي الكمية".

ونبهت: "يرجى الانتباه والابتعاد عن حافات المياه".

وشهدت جزيرة الموصل السياحية، ظهر الخميس 21 اذار 2019، غرق عبارة كان على متنها 170 شخصا، رغم ان طاقتها الاستيعابية لا تتجاوز الـ 30، مما أدى الى مصرع أكثر من 100 شخص غالبيتهم نساء وأطفال.

وكشف مصدر مطلع على نتائج التحقيق الاولي للحادثة انها " حدثت نتيجة الاهمال وضعف اجراءات السلامة"، مبينا ان " العبارة الغريقة كانت متهالكة ولا تقوى على استيعاب عدد كبير من الناس".