آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

قائممقام الجبايش للحكومة: أين 80 مليار دينار من حصة الأهوار؟

محليات | 23-03-2019, 13:39 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

طالب قائممقام قضاء الجبايش بمحافظة ذي قار، كاظم الموسوي، الجمعة، الحكومة بالكشف عن المبالغ المالية التي صرفت وخصصت للأهوار بعد ادراجها ضمن لائحة التراث العالمي.

وقال كاظم الموسوي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "الحكومة السابقة برئاسة حيدر العبادي، خصصت مبلغاً من المال قدره 80 مليار عراقي للأهوار والمناطق الاثرية لرفع من مستوى تلك المناطق بجعلها معلما تراثياً ومنطقة سياحية عالمية".

وأضاف الموسوي، أن "الأموال ولغاية الآن لم نستلم منها أي شيء، ولا وجود لأية أبنية أو المنتجعات السياحية التي تم التخطط لها في المشروع"، مبيناً أن "إدارة القضاء كانت قد استبشرت خيرا في تلك الفترة، لكن المقررات تحولت إلى حبر على ورق".

وطالب قائممقام الجبايش الحكومة بـ"الكشف عن الأموال التي خصصت للمدينة الاثرية، التي اصبحت معالها تنهار شيئا فشيئاً لعدم وجود صيانات دورية من قبل الشركات المنفذة لتلك المشاريع، بينها نصب الشهيد"، مشدداً على ضرورة "ترمم المناطق واعادة النظر مرة أخرى بما يخص الاهوار".

وكانت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، صوتت الأحد (17 تموز 2016) على إدراج الأهوار والمناطق الأثرية في العراق على لائحة التراث العالمي.