آخر الأخبار
خلال 2023.. أكثر من 350 عراقية تزوجن في تركيا من أزواج "غير عراقيين" -عاجل تزاحم المرشحين لمنصب محافظ ديالى.. القوى السنية ترمي ورقتها بعد دولة القانون 15 شركة تتزاحم على مشروع تحويل النفايات لكهرباء ببغداد بعد غيابه لأشهر.. راصد الزلازل يظهر بتنبيه جديد اعتقال 45 متسللا اجنبيا على حدود السليمانية

محافظات.. “نفوذ سياسية“ تقف وراء “تمييز“ الحكومة الاتحادية بدفع المستحقات

سياسة | 20-03-2019, 12:24 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص

شكا عدد من أعضاء الحكومات المحلية في وسط وجنوب البلاد، اليوم الاربعاء، من التمييز في صرف الموازنات وإحالة المشاريع بين محافظاتهم ومحافظات أخرى، مرجعين ذلك لمخاوف سياسية ونفوذ وضغوط شعبية.

عامر نصر الله عضو مجلس محافظة ميسان، تحدث لـ"بغداد اليوم"، قائلاً، إن "وزارة المالية تتعامل بانتقائية حين تصرف مخصصات موازنات المحافظات، اتكلم هنا عن الوسطى والجنوبية، فمثلا لاحظنا هذا التميز منذ 2014، تجد ان الموازنة العامة للدولة تقر مبالغ للمحافظات وتقر مخصصات البترودولار وحصة المنافذ الحدودية، الا ان المالية وحين التطبيق تصرف لمحافظات دون اخرى".

واوضح، أنه "تم صرف مبالغ البترودولار ومبالغ المنافذ للبصرة في حين لم تصرف هذه المبالغ لمحافظة ميسان، كما وان محافظة ميسان تعد الأولى في ارتفاع درجات الحرارة في الصيف الا لن حصتها قليلة".

وبين نصر الله، ان "سبب هذا التمييز والانتقائية هو بسبب مخاوف سياسية لدى حكومة المركز من محافظات دون غيرها، كما وان الضغط الجماهيري هو الاخر له دور في ذلك".

من جانبه، يقول جعفر الموسوي، عضو مجلس محافظة الديوانية، لـ"بغداد اليوم"، ان "هناك محافظات أخرى يتم تمييزها، وهي محافظات ذات نفوذ ديني وسياسي، فتجد ان المشاريع فيها لم تتوقف وان حصتها من الموازنات والبترودولار تصرف كاملة دون تأخير ومثال ذلك محافظة النجف".

ودعا الموسوي، وزارة المالية الى "احترام الدستور وعدم التمييز بين المحافظات، وان تبتعد عن أي مؤثرات ودوافع".