آخر الأخبار
أجسام غامضة طائرة تظهر مجدداً في العراق.. فما القصة؟ راصد يكشف تفاصيل "الانفجار الشمسي".. هل يؤثر على العراق؟ فرصة جديدة لانخفاض الحرارة.. حالة طقس العراق الاسبوع القادم فضيحة مدوية.. “تيك توكر” متورّطة باغتصاب الأطفال ما سبب قرار "اوبك" إيقاف نشر تقديراتها لحجم الطلب العالمي على النفط؟

بالصور.. الحرس الجمهوري يسيطر على مرقد الحسين في مثل هذا اليوم

محليات | 19-03-2019, 14:16 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

تستذكر مدينة كربلاء، في مثل هذا اليوم التاسع عشر من شهر آذار، سيطرة الحرس الجمهوري الخاص التابع للنظام السابق، على مرقد الامام الحسين وأخيه العباس.

وذكر موقع العتبة الحسينية، أن "هذ اليوم شهد سيطرة الحرس الجمهوري وعناصر حزب البعث المنحلة والاجهزة القمعية آنذاك من الامن والاستخبارات، وبغطاء جوي يتمثل بقوات التحالف الدولية ابان الانتفاضة الشعبانية المباركة عام 1991م، على مرقد الامام الحسين وأخيه العباس، إضافة إلى العتبات الأخرى في مدينة كربلاء".

وأضاف، أن "مدينة كربلاء، والتي سجلت (14) يوما من الصمود والمقاومة بوجه تلك القوات، تعرضت لإبادة إثر استهدافها بالصواريخ والقنابل وقذائف المدفعية والاسلحة الكيمياوية المحرمة دوليا، مما ادى الى حدوث دمار كبير في المرقدين الشريفين والابنية المحيطة بهما، فضلا عن سقوط مئات القتلى والجرحى الذين تركت جثثهم في الطرقات".

ووثقت وسائل اعلامية تعرض قبة مرقد الامام الحسين (عليه السلام) لإصابات مباشرة وكذلك الحال مع قبة ومرقد ابي الفضل العباس (عليه السلام) وتدمير اجزاء من المآذن إثر اصابتها بالصواريخ، كما تعرضت الابواب الرئيسية للصحن والجدار المحيط بالمرقد الشريف لدمار كبير، فضلا عن احراق اجزاء كبيرة من حرم الامام الحسين، وانتهاك حرمته بشن حملة اعدامات قرب ضريحه.

وأشارت العتبة الحسينية، إلى أن "المصادر التاريخية تؤكد أن ما تعرضت له عتبات كربلاء المقدسة من قبل ازلام النظام الصدامي البائد ابان الانتفاضة الشعبانية المباركة يمثل أبشع انتهاك في العصر الحديث، وانه امتداد طبيعي لما قام به جيش يزيد في واقعة الطف، والهجوم الوهابي على المدينة المقدسة".