آخر الأخبار
خلال 2023.. أكثر من 350 عراقية تزوجن في تركيا من أزواج "غير عراقيين" -عاجل تزاحم المرشحين لمنصب محافظ ديالى.. القوى السنية ترمي ورقتها بعد دولة القانون-عاجل 15 شركة تتزاحم على مشروع تحويل النفايات لكهرباء ببغداد بعد غيابه لأشهر.. راصد الزلازل يظهر بتنبيه جديد اعتقال 45 متسللا اجنبيا على حدود السليمانية

حقوق الإنسان: هكذا يتم تهريب العمالة الأجنبية إلى العراق

محليات | 18-02-2019, 10:17 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشفت عضو مفوضية حقوق الانسان فاتن الحلفي، اليوم الاثنين، عن المنافذ المستخدمة لإدخال العمالة الاجنبية الى العراق بطرق "غير شرعية"، فيما شددت على "ضرورة" الحد من هذه الظاهرة.

وقالت الحلفي في حديث خصت به (بغداد اليوم)، إن "اغلب العمالة الاجنبية دخلت وتدخل العراق بصفة غير شرعية عبر منافذ أربيل والبصرة وبغداد"، مشيرة الى أن"اللجنة العليا المركزية للاتجار بالبشر ناقشت هذا الامر، خلال اجتماعها الاخير، وأصدرت عدة توصيات بشأنه".

وأضافت، أن "تعليمات اللجنة تضمنت تنفيذ فقرات قانون الاتجار بالبشر رقم 28 لسنة 2012، من خلال السيطرة على المنافذ الداخلية والخارجية للحد من هذه الظاهرة"، لافتة الى "دور مفوضية حقوق الانسان الرقابي في رصد هذه الحالات والشبكات المسؤولة عنها عبر فرق الرصد الخاصة بها، وتقديم توصيات الى الجهات المعنية لاتخاذ ما يلزم، دون ان تمتلك صلاحيات اغلاق الشركات او محاسبة شبكات الاتجار بالعمالة الاجنبية".

وشهد العراق في السنوات الاخيرة ارتفاعا في نسبة العمالة الاجنبية على اراضيه إضافة الى ظهور شركات خاصة بأستقدام العمال الاجانب، فيما تعلن الاجهزة الامنية احيانا اعتقال بعضهم لارتكابهم مخالفات قانونية تتعلق باقامتهم او وثائق سفرهم.

وكان وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عبد الكريم عبد الله قد أكد، في حزيران الماضي، ان اسباب ارتفاع نسبة البطالة في العراق، هو دخول عمالة اجنبية الى البلاد بمسميات عديدة، فيما حذر ارباب العمل من تحملهم تبعات قانونية في حال تأخر تسجيل دخول هذه العمالة الى العراق.