آخر الأخبار
مرشح المالكي لمنصب محافظ ديالى بصحبة العامري.. ماذا يعني؟ ضبط مخزن ادوية "غير مرخص" والقبض على صاحبه في البتاوين الأمن الوطني يفكك جريمتي ابتزاز ويلقي القبض على الجناة في محافظتين معهد الفلك يحدد موعد عيد الأضحى بمشاركة المغرب.. افتتاح القمة الـ 15 لمنظمة التعاون الإسلامي في غامبيا

عضو بسائرون يتحدث عن توجه جديد: سنختار وزيراً للتربية من كوادرها وهذا ما سنفعله

سياسة | 19-02-2019, 06:39 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

قال النائب عن "سائرون"، رعد المكصوصي، الثلاثاء، 19 شباط، 2019، إن تحالفه قادر على اختيار وزير للتربية من داخل الوزارة خلال الفصل التشريعي الثاني.

وذكر المكصوصي في حديث خص به (بغداد اليوم)، أن "نقابة المعلمين طالبت بتطبيق قرار مجلس الشورى 79 لسنة 2018 الخاص بفك ارتباط المديريات العامة للتربية بالمحافظات واعادة الصلاحيات الى وزارة التربية".

وأضاف عضو لجنة التربية النيابية، أن "احد مطالبهم، ايضا ابعاد مرشح وزارة التربية من المحاصصة الطائفية والمجيء بشخصية من داخل الوزارة تتمتع بالكفاءة"، مؤكداً أن "تحالف سائرون يدعم هذا القرار وقادر على اختيار شخصية كفوءة وذات خبرة عالية لاستيزار التربية".

وقدمت وزيرة التربية شيماء الحيالي مرشحة المشروع العربي في العراق بزعامة خميس الخنجر  قدمت الخميس (24 كانون الثاني 2019)، طلباً لإعفائها من المنصب، لكن البرلمان لم يبت إلى الآن بإعفائها من منصبها.

وقبلها نشرت مواقع التواصل الاجتماعي شريط فيديو يظهر اخيها ليث الحيالي بمقطع دعائي لتنظيم داعش الامر الذي احدث عاصفة رفض اعتبرت اختيارها لوزارة التربية خرقاً كبيراً.

وكان رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي رشح سفانة الحمداني لوزارة التربية، في كتاب وجهه الى البرلمان، بغرض اكمال التصويت على الكابينة الوزارية.

وكانت كتلة المحور الوطني وضعت، الثلاثاء (22 كانون الثاني 2019)، شرط استقالة الحيالي في البرلمان مقابل التصويت على مرشحة وزارة التربية الجديدة سفانة الحمداني.

وقال النائب عن التحالف، هيبت الحلبوسي، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "وزيرة التربية شيماء الحيالي التي صوت عليها مجلس النواب ولم تؤدِ اليمين الدستورية لم تقدم استقالتها لغاية الان وهو ما يعرقل اي تصويت جديد على مرشح اخر".

وأضاف، أنه "في حال قدمت الوزيرة استقالتها يجب ان تصل الى مجلس النواب من اجل استبدالها بالمرشحة الجديدة وفق القانون"، مبينا ان "تحالفه سيصوت لها بعد دراسة الـ (CV)، الذي تحمله، فإذا كانت قادرة على إدارة الوزارة سنصوت لها".