آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

نائب عن الفتح: مؤتمر وارسو فشل بخلق جبهة معادية لإيران.. وهذا موقفنا في العراق

سياسة | 18-02-2019, 14:58 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

رأى النائب عن تحالف ’’الفتح’’، فاضل جابر، الاثنين (18 شباط 2019)، أن مؤتمر وارسو فشل في تشكيل جبهة معادية لإيران و (محور المقاومة)، بسبب "قوة طهران المتصاعدة".

وقال جابر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "موازين القوى العالمية تغيرت، وأصبح العالم لا يحكم من قبل قطب واحد كالسابق"، مبينا أن "الجميع يتجه نحو البحث عن المصالح ومراعاة الجانب الاقتصادي".

وأضاف جابر متحدثا عن العراق: "لدينا قوة اقتصادية تراعي مصالحنا، وقادرة على قلب موازين القوى"، لافتاً إلى أن "المقاومة في المنطقة ومن ضمنها المتواجدة في العراق ثابتة وراسخة بانتمائها الى الارض ومبادئها".

وتابع، أن "فشل مؤتمر وارسو في تشكيل جبهة معادية لإيران ومحور المقاومة، يرجع إلى رؤية طهران وسياستها المحورية، والتي اصبحت قوة صاعدة ولها دور كبير في التوازنات الاقليمية والدولية".

يشار الى أن وزراء خارجية وممثلين عن 62 دولة اجتمعوا في وارسو في بولندا يومي 13 و14 شباط الجاري، في مؤتمر نظمه كل من وزير الخارجية البولندي ونظيره الأميركي للعمل على ’’تحقيق شرق أوسط أكثر أمنا واستقرارا’’.

وأعلنت الخارجية الأميركية أنها بالتعاون مع بولندا أنشأت مجموعات عمل دولية لدفع الزخم نحو حلول ملموسة، على أن تنعقد هذه المجموعات في بلدان في مختلف العالم للدفع قدما بالمصالح المشتركة للمجتمع الدولي في تعزيز السلام والأمن في المنطقة.

من جهته، عد المتحدث باسم الخارجية الايرانية، بهرام قاسمي، الجمعة (15 شباط 2019)، البيان الختامي لمؤتمر وارسو ’’وثيقة على فشله’’، متسائلا؛ كيف يمكن لمؤتمر تحت عنوان السلام والامن في الشرق الاوسط أن ينجح فيما هناك لاعبون رئيسيون لم يشاركوا فيه.