آخر الأخبار
فضيحة بمليارات الدولارات في مناقصة توريد غواصات إلى هولندا الإطاحة بأخطر تجّار المخدرات بحوزته كمية من الكريستال في البصرة بذريعة الرواتب.. البارتي يتنصل عن تسليم عائدات المنافذ الى بغداد الهند تتهم "أوبك" بـ"المسؤولية عن التقلبات" في سوق النفط الصحة العالمية: غزة أصبحت لا تصلح للحياة

نائبة بائتلاف النصر: الموصل لم تُطهر من داعش بشكل كامل

أمن | 9-02-2019, 07:01 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد

حذرت القيادية في ائتلاف النصر، جميلة العبيدي، السبت 09 شباط 2019، من عودة تنظيم داعش الارهابي الى محافظة نينوى، مشددة على ضرورة تعويض النقص الحاصل بالأجهزة الامنية من خلال إعادة المفصولين.

وقالت العبيدي في حديث خصت به (بغداد اليوم)، إن "مدينة الموصل لم تطهر بشكل كامل وهنالك تحرك لبعض الخلايا الارهابية داخل المدينة خلال الفترة الماضية".

واضافت، أن "المدينة بحاجة الى عمليات نوعية تعتمد على الجهد الاستخباري الدقيق من اجل الكشف عن نشاط تلك الخلايا قبل تنفيذ اعمالها الارهابية"، مؤكدة "ضرورة التحرك الحكومي العاجل واستثمار المواطن بالحصول على المعلومات الاستخبارية".

وكان مسؤول الفرع الـ 14 للحزب الديمقراطي الكردستاني، علي خليل،  قد أكد الجمعة 08 شباط 2019، وجود نشاط لعناصر داعش بمحافظة نينوى، فيما شدد على أهمية عودة البيشمركة لـ "ضبط الأمن".

وقال خليل، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "محافظة نينوى واطرافها، تشهد نشاطاً لعناصر تنظيم داعش"، مبينا أن "الموصل بحاجة الى مشروع مماثل لتطبيع الأوضاع الأمنية مثل محافظة كركوك، وسحب التشكيلات العسكرية، وإبقاء الملف الامني بيد الشرطة المحلية، وبمساندة الجيش العراقي والبيشمركة".

وأضاف خليل، أن "الكرد وبحسب الدستور لهم الحق في ادارة الملف الامني بالمشاركة مع الجيش العراقي في المناطق المتنازع عليها، ومنها محافظة نينوى"، لافتاً إلى ان "مشاكل العراق لا يمكن معالجتها دون العودة الى الدستور وتطبيقه بشكل صحيح".

وأكد مسؤول الفرع الـ 14 للحزب الديمقراطي الكردستاني، أن "عودة البيشمركة الى محافظة نينوى مهمة جداً وضرورية، من اجل السيطرة على نشاطات داعش ومنع تحركاتهم التي تؤدي الى حدوث مخاطر أمنية".

وكان القيادي بتحالف القرار، أثيل النجيفي، قد حذر من "وضع هش في نينوى يساعد على تمرير كل الأجندات الخارجية مهما كان ضررها"، موضحاً في تصريحات صحفية، أن "نقص وعي القوى السياسية العراقية واهتمامها بإضعاف خصومها من دون الاكتراث بعواقب ذلك على فقدان ثقة الشارع ومصداقيته يؤدي إلى أن يبقى الوضع في الموصل هشاً".

وكان التحالف الدولي أعلن، الخميس (07 شباط 2019) أن تنظيم "داعش" يسيطر على أقل من 1 بالمئة في كل من سوريا والعراق"، مشيراً إلى أن "ضربات القوات الكردية في سوريا أدت إلى تضاؤل المساحة التي يسيطر عليها داعش".