آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

نائب عن البناء: المحافظات الجنوبية هُمشت بالموازنة وسنطعن بها لدى السلطة القضائية

سياسة | 29-01-2019, 16:06 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

قال النائب عن تحالف البناء علي المياحي، إن المحافظات الجنوبية هُمشت بموازنة 2019، فيما بين أن حصة الاسد أصبحت من نصيب اقليم كردستان.

وذكر الميّاحي في تصريح صحفي تابعته (بغداد اليوم) إنّ "المحافظات الجنوبية همّشت في موازنة 2019، ولم تحصل على نسب تعادل مواردها أو نسب تعدادها السكاني"، مشيراً إلى أنّ "البصرة وميسان وبابل ومحافظات أخرى، فضلاً عن المحافظات المحررة من تنظيم داعش، ستقدم طعناً قانونياً إلى السلطة القضائية، وتطالب بإعادة النظر بتوزيع نسب المحافظات".

وأوضح أنّ "هذه النسب لا يمكن القبول بها، خاصة أنّ البنى التحتية للمحافظات متهالكة جداً، عدا المحافظات التي تضررت بفعل الإرهاب"، مؤكداً أن "لا علاقة لنا بحصة كردستان، طعننا سيكون بالموازنة بشكل عام، وحصة كردستان جزء منها".

ويعتبر نواب عن المحافظات الجنوبية أنّ حصة الأسد ذهبت إلى إقليم كردستان.

وكان النائب عن بابل، منصور البعيجي، قال في بيان صحافي، إنّ "الموازنة تمت صياغتها بطريقة المحاباة، وهناك محافظات أخذت أكثر من استحقاقها، ومحافظات أخرى ظلمت، ولم تعط نصف ما تستحق".

وشدد البعيجي على أن "هذا الأمر تتحمله اللجنة المالية والحكومة، كونها أضافت وعدّلت بمواد الموازنة"، مؤكدا أنّ "كردستان حصلت على أكثر من استحقاقها".

وتعدّ محافظة البصرة من أكثر المحافظات اعتراضاً على الموازنة، وأكدت أن حصتها لا تلبي حاجتها.

وقالت النائبة عن المحافظة، ميثاق الحامدي، في تصريح صحافي، إنّ "موازنة 2019 لا تلبي حاجة البصرة من الخدمات الأساسية، وبالتالي فالطعن سيمضي لا محالة"، موضحة أن "الطعن سيكون ببعض فقرات الموازنة فقط".