آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

مزارعو البصرة يهددون بقطع الطرق: سماسرة ’’ايران’’ اغرقوا السوق بالطماطم رغم المنع الحكومي

محليات | 22-01-2019, 02:36 |

+A -A

بغداد اليوم - البصرة

حذر مزارعو البصرة، الثلاثاء، 22 كانون الثاني، 2019، ممن وصفوهم بـ "سماسرة ايران"، الذين يسعون لاستهداف اسواق الخضار في المحافظة، فيما اعلنوا أنهم سينظمون تظاهرة يوم الاربعاء رفضاً لاستمرار استيراد الطماطم الايرانية رغم قرار وزارة الزراعة القاضي بمنعه.

وقال منظمو التظاهرة لـ(بغداد اليوم) إن "مئات الفلاحين والمسوقين سينظمون تظاهرة ، ويقطعون الطريق السريعة في حال عدم تنفيد مطالبهم".

وبين المنظمون أن "مطالبهم تتضمن تطبيق قرار وزارة الزراعة الذي يقضي بمنع الطماطم المستوردة من ايران، والذي لم يطبق ولا زالت الطماطم تدخل عن طريق منافذ إقليم كردستان التي لا تخضع للسلطات الاتحادية".

وحذروا من "مؤامرة يقودها سماسرة ايران، لاستهداف المنتج المحلي برفع الاسعار، وتنفير المواطن من الفلاح العراقي، وادخال طماطم ايران، وممارسة سياسة اغراق السوق ومن ثم السيطرة والتحكم فيه".وكانت وزارة الزراعة أعلنت، الاحد، 18/ 11/ 2019، منع استيراد محصول الطماطم، بسبب وفرة المنتج المحلي.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة حميد النايف، في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إنه "واستناد للصلاحيات المخولة لوزير الزراعة بمنع وفتح الاستيراد في ضوء وفرة وشحة المنتج الزراعي المحلي ووفقا لما جاء في  كتاب مجلس الوزراء/ لجنة الشؤون الاقتصادية والذي نص على منع دخول السلع المشمولة بالمنع وفق الروزنامة الزراعية، حصلت الموافقة على  منع استيراد محصول الطماطم ومن جميع المنافذ الحدودية واعتبارا من اليوم ٢٠١٨/ ١١ /١٨".

واكد النايف، أن "عملية المنع جاءت نتيجة لوفرة المنتج المحلي من هذا المحصول"، مبينا أن "سياسة الوزارة هي حماية المنتج المحلي من جانب وحماية المستهلك من جانب اخر ومن خلال تطبيق الروزنامة الزراعية، فضلا عن البيانات الواردة من مديريات الزراعة والتي تبين مدى وفرة او شحة المنتج  الزراعي المحلي".

ودعا هيأة المنافذ الحدودية الى "تنفيذ هذا القرار من اجل حماية المنتج  الزراعي المحلي".

وبعد شهرين على منع استيراد الطمام من قبل الوزارة، ضرب وباء، الأحد، 06 كانون الثاني، 2019، محصول الطماطم في مزارع قضاء الزبير غربي محافظة البصرة.

وقال المتحدث باسم فلاحي البصرة، المزارع عبد الله المشرفاوي في حديث لـ(بغداد اليوم) الأحد، 06 كانون الثاني، 2019، إن "وباءً مجهول التسمية فتك بمحصول الطماطم في قضاء الزبير بعد وصول القضاء لمرحلة الاكتفاء الذاتي في تغطية البصرة فضلا عن التسويق المحلي لمحافظات الوسط والجنوب بعد ان كانت الطماطم تستورد من ايران".

وبين أن "أكثر من 4000 مزرعة تعرضت للوباء بشكل متفاوت و250 مزرعة تعرضت لإبادة كاملة في منطقتي ام نعيج واللحيس".

وفيما اتهم "دولاً مجاورة لم يسميها بتدبير الامر"، علل ذلك بأن "تلك الدول كانت تصدر الطماطم الى العراق لكنها اليوم لا تتمكن من التصدير بعد تحقق الأكتفاء الذاتي".