آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

الشورى السعودي يطالب بمنع "النكاح المبكر" دون سن الـ 15

محليات | 9-01-2019, 11:02 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

وافق مجلس الشورى السعودي على ضوابط الزواج المبكر في المملكة، التي منحت محكمة مختصة الحق بعقد النكاح لمن دون 18 ذكرا كان أو أنثى، أو من يقوم مقامها وفق الضوابط المعدة بهذا الشأن.

وأوضح مساعد رئيس مجلس الشورى يحيى بن عبدالله الصمعان، في تصريح صحفي عقب الجلسة، أن "المجلس اتخذ قراره بعد أن اطلع على وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه موضوع دراسة (الزواج المبكر للفتيات/ زواج القاصرات)".

وطالب المجلس في قراره منع "عقد النكاح"، لمن لم يبلغ الخامسة عشرة من كلا الجنسين.

وناقش المجلس أيضا، تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مشروع اللائحة التنظيمية لدور الأحداث في المجتمع السعودي.

وطالبت اللجنة في توصيتها التي تقدمت بها إلى المجلس بالموافقة على مشروع اللائحة التنظيمية لدور الأحداث، عقب أجراء عددا من التعديلات في صياغته على مواد مشروع اللائحة.

ويتكون مشروع اللائحة التنظيمية لدور الأحداث من 35 مادة، وتهدف إلى التأكد من الاختصاصات والترتيبات التي تخص تسلم الحدث، وما يترتب على ذلك، والإجراءات التي تقوم بها الدار الكفيلة، والتزاماتها.

وأكد أعضاء المجلس على أهمية اللائحة في تنشئة الفئات العمرية وفق برامج متخصصة لتقويم وتأهيل الحدث، ليغدو فردا صالحا في المجتمع.

 

المصدر: صحيفة عكاظ