آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

للمرة الثانية خلال أيام.. المدمرة بنفولد تتحدى قيود بكين في بحر الصين الجنوبي

عربي ودولي | 16-07-2022, 17:36 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

أبحرت مدمرة تابعة للبحرية الأميركية بالقرب من سلسلة جزر متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، السبت، في عملية هي الثانية  من نوعها خلال أيام قليلة، حسبما أعلنت الأسطول السابع الأميركي في بيان.

وأبحرت مدمرة الصواريخ الموجهة "يو أس أس بنفولد" USS Benfold جانب جزر سبراتلي المتنازع عليها، متحدية القيود التي تفرضها الصين على العبور عبر المنطقة.

وتحمل جزر سبراتلي اسم مسكتشف بريطاني وصل إليها عام 1843، وتتكون من أكثر من 100 جزيرة صغيرة وتكتلات شعاب مرجانية، ويتنافس على النفوذ فيها كل من الصين وبروناي والفلبين وتايوان وماليزيا وفيتنام.

وينفذ الأسطول السابع للبحرية الأميركية، ومقره اليابان، هذه العمليات بهدف تعزيز حرية الملاحة، وأكد البيان أنه: "بموجب القانون الدولي.. تتمتع سفن جميع الدول- بما في ذلك السفن الحربية - بالحق في المرور البريء عبر البحر الإقليمي. والفرض الأحادي الجانب لأي تصريح أو شرط إخطار مسبق للمرور البريء أمر غير قانوني".

والأربعاء الماضي، أبحرت المدمرة ذاتها عبر جزر باراسيل، المتنازع عليها أيضا بين الصين وفيتنام وتايوان.

وتسعى الصين لفرض الأمر الواقع في بحر الصين الجنوبي من خلال بناء جزر صناعية ومبان كبيرة ومطارات، بغية بسط سيطرتها، ما يزيد القلق الدولي بشأن نوايا بكين.