آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

نازحون تحت الخيام.. (بغداد اليوم) تفتح الملف وتقف على أسباب عدم إنهائه.. الثأر العشائري حاضر

محليات | 18-06-2022, 13:55 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

عزت وزارة الهجرة والمهجرين، اليوم السبت، عدم انهاء ملف النازحين في العراق الى 3 اسباب.

وقال المتحدث باسم الوزارة، علي جهانكير، لـ(بغداد اليوم)، إن "هناك 27 مخيما للوزارة بين المناطق الاتحادية وإقليم كردستان"، كاشفا عن "اسباب أمنية وسياسية وعشائرية تحول دون عودة هذه العوائل إلى مناطقها".

وأضاف جهانكير، أن "هناك 37 الف عائلة تسكن 27 مخيما تسببت مشاكل عديدة بعدم عودتهم لمناطقهم"، مشيراً إلى "وجود اسباب أمنية وسياسية اعاقت عودة العوائل لقضاء سنجار، فضلا عن وجود اختلافات في مناطق الحسن شام والخازر ادت لعودة النازحين إليها.

وتابع، أن "هناك مشاكل عشائرية منعت عودة العوائل النازحة لبعض المناطق، بالإضافة إلى اسباب اخرى تتعلق بعدم اعمار مناطقهم".

وأكد المتحدث باسم الهجرة، أن "الوزارة ضد العودة الإجبارية للعوائل، لكنها تعمل حاليا على تلافي المشاكل التي تعاني منها في منطقة معينة لغرض حلها واعادتهم إليها".

وفي 2 نيسان/ ابريل 2022، أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، عودة عشرات العائلات النازحة، من إقليم كردستان إلى مناطق سكناها الأصلية في محافظة نينوى شمالي البلاد.

وقالت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، حينها، إنه "تمت عودة 162 نازحاً من مخيمات إقليم كردستان إلى مناطق سكناهم الأصلية في محافظة نينوى"، مضيفة أن "النازحين العائدين طوعاً كانوا ضمن 34 أسرة جرى إيصالهم لمناطق سكناهم في مدينة الموصل، وقضاء تلعفر، وناحيتي بعشيقة والشورة".

وأشارت الوزارة إلى، أن "النازحين عادوا بعد إتمام التدقيق الأمني لهم (للتأكد من عدم ارتباطهم مع تنظيم "داعش" الإرهابي) بالتنسيق مع القوات الأمنية والحكومات المحلية، وقد جرى إيصالهم إلى مناطق سكناهم الأصلية مع أمتعتهم كافة".

وبداية من صيف 2014، اجتاح عناصر "داعش" الإرهابي نحو ثلث مساحة العراق، قبل أن تعلن الحكومة الاتحادية، أواخر 2017، استعادة تلك الأراضي، إثر عمليات عسكرية دعمها تحالف عسكري دولي، بقيادة الولايات المتحدة.

وتسببت الحرب بنزوح أكثر من 5 ملايين شخص من منازلهم، حيث أقامت السلطات المحلية بالتعاون مع المنظمات الدولية 174 مخيماً لإيوائهم؛ أغلقت تباعاً خلال السنوات القليلة الماضية مع عودة السكان لمنازلهم.

ووفقا لأرقام وزارة الهجرة والمهجرين في فبراير/شباط 2021، فإن 40 ألف عائلة لا تزال تقطن 26 مخيما بإقليم كردستان، و1442 عائلة في مخيم الجدعة جنوب الموصل مركز محافظة نينوى.