آخر الأخبار
ارتفاع درجات الحرارة يخضع العاهل السعودي للفحص الطبي من أجل غزة .. جدة ثمانينية تصعد جبلاً في فرنسا على متن دراجة هوائية لجمع التبرعات بغداد.. القبض على 9 متهمين بجريمة "النزاع العشائري" في جانب الكرخ المحكمة الاتحادية ترد الطعن بدستورية نص في نظام توزيع المقاعد لانتخابات مجالس المحافظات الكشف عن علامات تشير إلى وجود حضارات خارج كوكب الأرض

تفاصيل استضافة البرلمان لوزير الزراعة

سياسة | 30-03-2022, 18:44 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

تنشر (بغداد اليوم)، اليوم الأربعاء، تفاصيل استضافة البرلمان لوزير الزراعة.

وذكر بيان للجنة المالية البرلمانية، تلقته (بغداد اليوم)، أن "اللجنة المالية برئاسة حسن كريم الكعبي، وحضور اعضائها يوم الاربعاء 30/3/2022، استضافت وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي والوكيل الفني للوزارة ومدير عام المالية والادارية ومدير عام التخطيط والمتابعة بشأن تعضيد قانون الدعم الطارئ والامن الغذائي ومستحقات الفلاحين".

وطالب الكعبي، خلال الاجتماع الذي عقد بمقر اللجنة بحضور وزير الدولة لشؤون مجلس النواب هيام نعمت، بحسب البيان، بـ"شرح مفصل حول خطة وزارة الزراعة ‏لموسم الحصاد الزراعي لمحصول الحنطة والشلب"، مؤكدا أن "من مهام وزارة الزراعة تثقيف وتشجيع المزارعين والفلاحين للتهيئة للزراعة ضمن خططة استراتيجية بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية خاصة لموسم الشلب والاستعدادات لزراعته".

وتابع البيان: "‏واطلعت اللجنة المالية على حاجة وزارة الزراعة من تخصيصات وبيانات لتضمينها في قانون الدعم الطارئ فيما يخص القطاع الزراعي ‏مطالبة تزويدها بجميع التفاصيل حول حاجة الوزارة بكتاب رسمي لدراستها بشكل مستفيض إضافة إلى وضع خطة إستراتيجية لاستلام الذرة الصفراء ومعالجة موضوع مربي الدواجن ومتابعة استيراد المواد الزراعية".

‏وأكمل: "كما استمعت اللجنة إلى عرض وزير الزراعة بشأن القطاع الزراعي ، حيث تمت الموافقة على إعادة تنمية هذا القطاع الحيوي ، تمثلت بإعادة الدعم وفق نسبة الدعم المقررة للاسمدة و الاعلاف و منظومات الري كذلك المبيدات و الادوية و اللقاحات البيطرية، فضلا عن إعادة النظر بأسعار المحاصيل الاستراتيجية كالحنطة والشعير و الرز و الذرة الصفراء و تخصيص الاموال اللازمة والمطلوبة علاوة على تخصيص المبالغ الخاصة بتعويض مربي الاسماك لعام 2019 من قبل وزارة المالية بغية تسليم مستحقات الفلاحين والمزارعين المتضررين خلال فترة لا تتعدى شهر".

ولفت إلى أنه "جرى خلال الاجتماع الإتفاق ايضا على تخصيص المبالغ اللازمة لصيانة وتأهيل الطائرات الزراعية و تسهيل عملها فضلاً عن تأمين المستلزمات المطلوبة للخطة الزراعية الصيفية المقبلة و لشريحة الفلاحين و المزارعين و المستثمرين في صناعة الدواجن".