آخر الأخبار
محافظ اربيل يوجه بانتهاء الدوام الرسمي والعودة للمنازل بسبب موجة السيول ثلاثة أحكام بالحبس الشديد بحق مدان قام بالاحتيال على مواطنين في بغداد اذرعهم "ذباب الكتروني".. شخصيات خسرت مناصبها تسعى لاثارة الفتن بين المحافظات صدور حكم بالسجن 15 سنة بحق تاجر مخدرات في واسط مصدرها ليس غزة.. أصوات حفر تثير القلق في إسرائيل

الاستقالة بدلا من الإقالة.. قانوني يعلق على تخيير الكاظمي للوزراء المرشحين بالانتخابات- عاجل

سياسة | 3-08-2021, 22:35 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

دعا الخبير القانوني طارق حرب، اليوم الثلاثاء، الوزراء المرشحين للانتخابات المتهمين من رئيس الوزراء بالاستقالة بدلا من الإقالة.

وقال حرب في تدوينه له في صفحته بمواقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" وتابعتها (بغداد اليوم)، ان "الاستقالة للوزراء أفضل من الإقالة لهم من رئيس الوزراء بالنسبة للوزراء الذين استغلوا نفوذ وظيفتهم في الدعاية الانتخابية وأساءوا استعمال سلطاتهم في الحملات الانتخابية".

وأضاف انه "على الوزراء المتهمين باستغلال نفوذ الوظيفة واساءة استعمال السلطة لأغراض الدعاية الانتخابية وحملاتهم الانتخابية الذين ذكرهم رئيس الوزراء بإساءة السلطة واستغلال نفوذ الوظيفة تقديم استقالاتهم قبل ان يستخدم رئيس الوزراء سلطته التي منحها الدستور له في المادة ٧٨ فيتولى اقالتهم"، مشيرا الى ان "هذه المادة خولت رئيس الوزراء اقالة اي وزير دون ان تحدد اسباب الإقالة فهي مطلقه لرئيس الوزراء وبالتالي لرئيس الوزراء اقالتهم دون ان يلزمه القانون بتحديد الأسباب".

وأفاد حرب ان "الدستور فرق بين الاستقالة الطوعية التي تكون طوعيه من الوزير التي تحفظ ماء وجه الوزير وبين اقالة الوزير من رئيس الوزراء والتي تعني الطرد من الوظيفة"، مبينا ان "الوزراء في فترة انتخابيه حرجه جداً وكل ما يتخذ من قرارات في هذه الفترة الانتخابية تؤثر عليهم بشكل كبير فمن القرارات من يعلي المرشح ويضيف له وتؤثر له ايجاباً وبين مرشح هو وزير مقال من تؤثر على المرشح في الانتخابات سلباً".

وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أكد، اليوم الثلاثاء، انه سيخير الوزراء بين البقاء في الحكومة او الترشح للانتخابات المقبلة، مبينا وجود شكاوى تخص استغلال الممال العام وفتح تحقيق بوزارتين.