آخر الأخبار
الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد تأكيد اغتيال البلوكر ام فهد وسط بغداد ماحقيقة اغتيال "فاشينستا" وسط بغداد؟

العراق يرد على طلبٍ للإتحاد الاوروبي بشأن مهاجرين غير شرعيين وصلوا ليتوانيا

سياسة | 30-07-2021, 13:02 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

ردت مستشارية الامن القومي العراقي، اليوم الجمعة، على طلب الاتحاد الاوروبي بخصوص وصول مهاجرين عراقيين بشكل غير شرعي الى ليتوانيا.

وذكرت المستشارية، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "العراق لا يشجع مواطنية على الهجرة، ولكن بعض السياح العراقيين يتم التغرير بهم من قبل عصابات الهجرة غير الشرعية ويقرون الهجرة".

وأضاف البيان، أن "مطار بغداد الدولي مخصص للسفر الشرعي فقط وحيث ان روسيا البيضاء تسمح شرعيا وقانونيا للسياح العراقيين بدخول اراضيها فلا يمكن الدولة العراقية ان تمنع مواطنيها من السفر الى دولة بشكل شرعي (ولا تستطيع اي دولة في العالم ان تقوم بمنع مواطنيها من السفر بشكل شرعي)".

وتابع: "لذلك فان الرحلات المتوجهة الى روسيا البيضاء عبر مطار بغداد الدولي هي رحلات شرعية وقانونية ووصول السياح العراقيين الى روسيا البيضاء ايضا شرعي وقانوني"، لافتا إلى "وجود فئة قليلة من العراقيين الذين يتم التغرير بهم لا يمكن ان يكون سببا في منع جميع العراقيين من السفر الى روسيا البيضاء لان هذا سيكون قرار غير قانوني ولا ينسجم مع الدستور العراقي والميثاق العالمي لحقوق الانسان".

واكمل: "ومن هنا فان العراق مستعد للتعاون في مجال مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود المتمثلة بعصابات الهجرة غير الشرعية والقاء القبض على اي مشتبه بارتكابه لهذه الكريمة ومحاكمته، ولكنه في نفس الوقت يرفض بشكل مطلق الاستفسار الموجه بهذه الطريقة من قبل المفوض الاوروبي لان اساسه غير شرعي فلا يمكن للعراق ان يقبل ان تتهم مطاراته الدولية باجراء رحلات جوية غير شرعية".

وشدد، على أن "هذا اتهام مرفوض جملة وتفصيلا وكان على المفوض الاوروبي الاستعانة ببعثة الاتحاد الاوروبي في بغداد ليحصل من خلالها على اية ايضاحات مطلوبة من الحكومة العراقية على ان لا تشكل اتهاما مباشر او غير مباشر بالمشاركة في اية اعمال غير قانونية".