آخر الأخبار
محلل: 3 اسباب وراء اختيار المالكي لـ"خليفة التميمي" لمنصب محافظ ديالى - عاجل تمديد صلاحيات مدير صحة كركوك 3 أشهر (وثيقة) الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية أزمة المياه تطيح بالعديد من مشاريع الإنعاش البيئي: الاستمطار الصناعي لن يحلها تشكيلة الأولمبي في مواجهة إندونيسيا اليوم

"سومو" تتوقع زيادة صادرات العراق من خام البصرة الجديد

تقارير مترجمة | 25-06-2021, 13:24 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة
توقعت شركة تسويق النفط العراقي الحكومية "سومو"، زيادة صادرات البلاد من خام البصرة الجديد متوسط الدرجة خلال الاشهر القليلة المقبلة.
وقال نائب مدير الشركة علي الشطاري، في تقرير نشرته وكالة s&p global platts وترجمته (بغداد اليوم)، إن "العراق يتوقع تصدير كميات أكبر من خام البصرة المتوسط الجديد نسبيًا والذي يحظى بشعبية متزايدة، مع زيادة حصته من الإنتاج بموجب اتفاق أوبك+".

وصدّر العراق 1.013 مليون برميل في اليوم من خام البصرة المتوسط في أيار ، بزيادة 14٪ تقريبًا عن 891 ألف برميل في اليوم التي تم تصديرها في كانون الثاني، وفقًا للأرقام الصادرة عن سومو .

واضاف الشطاري بحسب التقرير أنه "من المتوقع زيادة في الانتاج خلال الأشهر القليلة المقبلة"، مبيناً أن "أي زيادة قد تأتي من اتفاقية أوبك + يجب أن تضاف هذه الزيادة الى نفط خام البصرة بسبب الطلب الهائل عليه ، وهو يزداد طلبه بشكل أفضل مما كنا نتوقعه".

واشار الشطاري الى إن "زيادة الحصص في تموز ستسمح للعراق بالحفاظ على صادراته الجنوبية إلى الخليج العربي عند حوالي 2.8 مليون برميل في اليوم".

وعلى الرغم من ارتفاع درجات الحرارة الموسمية التي ستتطلب المزيد من الكهرباء لتلبية الطلب على تكييف الهواء ، فإن زيادة إنتاج النفط الخام ستؤدي أيضًا إلى إنتاج المزيد من الغاز المصاحب الذي يمكن استخدامه في محطات الطاقة لتعويض كميات النفط الخام وزيت الوقود المحروق لتوليد الطاقة .

وتابع الشاطري أنه "باستبدال الحرق المباشر للخام بالغاز وزيت الوقود ، سنكون في وضع أفضل لتصدير تلك البراميل".

وأصبح خام البصرة المتوسط الجديد، الذي تم طرحه في يناير ، أكثر فئات الصادرات شعبية لدى سومو ، خاصة في آسيا ، متجاوزة شحنات البصرة الخفيفة والبصرة الثقيلة.

واوضح أن "أكبر سوقين لخام البصرة هما الهند والصين المتعطشتين للطلب ، اللتان تشتريان كميات متساوية تقريباً من هذا الصنف ، على الرغم من ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا وإجراءات الإغلاق في الهند ، قال الشطاري "إن شحنات النفط الخام العراقية إلى البلاد لم تتقلص".

وتعمل أوبك وحلفاؤها على رفع حصص الإنتاج تدريجياً تحسباً لارتفاع الطلب العالمي على النفط مع استمرار العالم في الخروج من الوباء ، وسترتفع حصة العراق إلى 4.016 مليون برميل في اليوم في يوليو ، من 3.954 مليون برميل في اليوم في يونيو و 3.905 مليون برميل في اليوم في مايو.