آخر الأخبار
الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد تأكيد اغتيال البلوكر ام فهد وسط بغداد ماحقيقة اغتيال "فاشينستا" وسط بغداد؟

الكهرباء تحدد الموقف بشأن ساعات التجهيز في الصيف وسبب تراجعها حالياً ببعض المناطق

محليات | 10-04-2021, 16:20 |

+A -A

بغداد اليوم – متابعة 
أوضح المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أحمد موسى، السبت،  الموقف من استعدادات الوزارة للصيف المقبل والساعات التي تسعى لتجهيزها خلال الفصل الحار .
وقال موسى في حديث متلفز تابعته (بغداد اليوم)، إن "وزارة الكهرباء الحالية استطاعت الوصول إلى معدل إنتاج بلغ 22 إلف ميغاواط من الطاقة وسيكون جاهزاً خلال فصل الصيف، وهذا الرقم لم تتمكن أي وزارة سابقة بالوصول إليه، بعد تمكن الوزارة من إدخال محطتي الناصرية والسماوة المركبة الى الخدمة".
وأضاف أن "ساعات تجهيز الكهرباء في بغداد المحافظات في الوقت الحالي لا تقل عن 21 ساعة وأي حديث عن قلة ساعات التجهيز غير صحيح على الإطلاق، لافتا الى أنه "إذا كانت هناك مشكلة في التجهيز في بعض المناطق فهي ناتجة عن التجاوزات على شبكات الطاقة من قبل المناطق الزراعية والعشوائيات".
وتابع موسى أن "هناك 3411 مجمعا عشوائيا في مناطق متفرقة من بغداد مما تسبب بتهريب شبكة الكهرباء بالإضافة إلى الاختناقات الموجودة في بعض المناطق".
وأشار إلى أن "انتاج الكهرباء في الصيف الماضي كان بواقع 19 ألف ميغاواط لكن الوزارة تمكنت من زيادة هذا الرقم 3 آلاف ميغاواط من خلال ادخال محطات جديدة وإصلاح المتعطل منها ".
وبين أنه "بهذه النسبة من الطاقة ستتمكن وزارة الكهرباء من تجهيز ساعات مرضية للمواطنين خلال الصيف المقبل".

ومع حلول الصيف في كل عام ، تتراجع ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية في العراق لأدنى مستوياتها ، وهو ما ترجعه الوزارة إلى كثافة الطلب وضياع الكثير من الطاقة المنتجة بسبب شبكات التوزيع القديمة والتجاوزات على خطوط نقل الطاقة.