آخر الأخبار
القبض على 3 أشخاص "طعنوا" مواطنًا بآلة جارحة في كرادة بغداد للمرة الأولى.. عقوبات صارمة من الاتحاد الأوروبي تستهدف صادرات الغاز الروسي طهران تغيب عن مشهد الصراع في كردستان.. الدور الأمريكي هو المسيطر أرباح ضخمة تنقذ البارسا من أزمته المالية مجلس الوزراء يكشف آخر تطورات جداول الموازنة: لم تصل ومستعدون لتمريرها

موضحةً إمكانية اللجوء للحظر الشامل.. صحة كردستان: إصابات كورونا تشهد ارتفاعاً كبيراً

سياسة | 31-03-2021, 13:48 |

+A -A

بغداد اليوم- كردستان

أكد المتحدث باسم وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان، آسو حويزي، الأربعاء (31 آذار 2021)، خطورة الأوضاع الصحية في مدن الإقليم نتيجة زيادة عدد الإصابات بفيروس كورونا.

وقال حويزي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الإصابات تشهد ارتفاعاً كبيراً، ولذلك تم اتخاذ قرارات عديدة لمواجهة هذا التفشي، في ظل الالتزام المحدود من قبل المواطنين بالإجراءات الوقائية".

وأضاف قائلاً: "حتى الآن لا يوجد توجه نحو حظر التجول الشامل في مدن الإقليم، بسبب صعوبة اتخاذ هذا القرار وتأثيره على المواطنين، ولكن قرارات اللجنة العليا فيها تشديد على المخالفين وغير الملتزمين بالإجراءات، وأيضا المطاعم والفنادق التي تفتح مواقعها دون التزام".

ويوم أمس الثلاثاء، قررت اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا في إقليم كردستان، تعطيل الدوام الرسمي يوم الخميس من كل اسبوع مع فرض حظر لحركة التنقل مع المحافظات العراقية ثلاثة أيام من كل أسبوع أيضا.

وقال وزير الصحة سامان البرزنجي في مؤتمر صحفي، إن "اللجنة العليا اتخذت مجموعة قرارات من اجل منع تفشي الفيروس والتقليل من الإصابات والوفيات لان جميع المعايير تقول لنا باننا في مرحلة تصاعد كبيرة للفيروس لأنه خلال الاسبوعين المنصرمين ارتفعت الإصابات بشكل ملحوظ".

وأشار إلى "استمرار اغلاق المدارس والجامعات الحكومية والاهلية لغاية 10-4 وفقط المراحل التي لديها موعد الامتحانات بأن تجري الامتحانات وبعد التقييم سيكون هناك قرار آخر".

وتابع الوزير، أنه "تقرر منع جميع التجمعات، والمؤتمرات مع استمرار اغلاق جميع القاعات المناسبات والحفلات والمسارح والإبقاء على وفي الفنادق إلى إشعار آخر مع إغلاق قاعات السينما".

وبخصوص نقاط التفتيش مع باقي أجزاء العراق، قال الوزير: "سيتم اغلاق المعابر والحركة بين الاقليم والمحافظات الأخرى في أيام الخميس والجمعة والسبت باستثناء الحركة التجارية".