آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

عضو بالمالية النيابية حول سعر صرف الدولار: سيستمر حتى هذا الموعد

سياسة | 9-03-2021, 12:02 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد عضو اللجنة المالية النيابية، جمال كوجر، اليوم الثلاثاء، أن سعر صرف الدولار الحالي الذي اعتمدته الحكومة في مشروع قانون موازنة 2021 كان خيارًا اضطراريًا وسيستمر لحين مجيء مشروع قانون موازنة أخرى.

وقال كوجر في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "صندوق النقد الدولي اقترح على البنك المركزي رفع سعر الدولار إلى 1600 بينما البنك الدولي اقترح رفعه 1450 والحكومة ذهبت بهذا الخيار".

وأضاف أنه "لا يمكن أن يبقى البلد في أرباك مستمر، من خلال دعوات تخفيض أو إعادة سعر الصرف إلى وضعه السابق، بالتالي سعر الدولار سيبقى ثابتا لحين مجيء موازنة أخرى".

 وأكد أن على "الجميع أن يفهم أن هذا الخيار لجأت له الحكومة، مضطرة لان العجز المالي في مشروع قانون الموازنة قبل رفع سعر الصرف كان 100 تريليون دينار".

وقال وزير المالية علي علاوي في مقابلة مع وكالة الأنباء العراقية، إن " سعر صرف الدولار قرار حكومي لا يمكن تغييره يوميا حسب الرغبة"، مبينا ان "الأسواق تقبلت سعر الصرف الحالي وسيعطي خلال السنين المقبلة الحوافز إلى القطاع الخاص ويقوي الاحتياطي".

ووعد الوزير" بايجاد استقرار بدفع رواتب الموظفين في توقيتاتها"، فيما اشار الى ان “الديون الخارجية تبلغ 60 مليار دولار والداخلية 70 تريليون دينار".