آخر الأخبار
الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد تأكيد اغتيال البلوكر ام فهد وسط بغداد ماحقيقة اغتيال "فاشينستا" وسط بغداد؟

نائب عن الفتح: موازنة كردستان “سياسية” والبرلمان ينتظر التوصل لاتفاق مقبول للجميع

سياسة | 6-02-2021, 12:32 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

رأى النائب عن تحالف الفتح، مختار الموسوي، اليوم السبت (06 شباط 2021)، أن حصة إقليم كردستان في مشروع قانون الموازنة الاتحادية لسنة 2021 سياسية أكثر مما هي فنية، ومجلس النواب بانتظار توصل حكومتي بغداد وأربيل لاتفاق من أجل تضمينه في مشروع القانون.

وقال الموسوي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "المفاوضات ما بين بغداد وأربيل ما زالت مستمرة، وان المشاكل العالقة والخاصة في الموازنة هي سياسية أكثر مما هي فنية".

وأضاف، أن "مجلس النواب بانتظار وصول الحكومتين إلى اتفاق مقبول للجميع من اجل تضمينه في مشروع قانون الموازنة وطرحه للتصويت"، لافتا الى ان "البنود التي وردت في الموازنة بخصوص الاقليم كانت تطرح في جميع الموازنات السابقة ولم يلتزم الاقليم فيها".

وأكد، ان "هناك تخوفاً من جدية إقليم كردستان في الالتزام بالاتفاق النفطي أو أي اتفاق اخر سيتم تضمينه في مشروع قانون الموازنة".

وفي وقت سابق من اليوم، أكد النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، حسن آلي، أن الأسبوع الحالي سيكون حاسما في قضية حسم حصة الإقليم في مشروع الموازنة العامة للسنة المالية 2021، فيما أعرب عن خشيتهم من تمرير المشروع بالأغلبية النيابية.

وقال آلي في حديث لـ(بغداد اليوم) إنه "من المقرر أن يعود الوفد الكردي إلى بغداد خلال اليومين المقبلين، في زيارة أخيرة لمحاولة تثبيت حصة الإقليم في مشروع الموازنة العامة للسنة المالية 2021".

وأضاف أنه "من حيث المضمون فأن هنالك تقدم في المفاوضات وتوجد اختلافات جذرية في الأرقام ومسائل فنية، وإذا كانت هنالك إرادة سياسية جامعة فأنه يمكن تجاوز هذه النقاط خلال الاجتماعات المقبلة".

وأشار إلى أن "هنالك قلق من الذهاب بالتصويت على الموازنة بالأغلبية كما حصل في قانون الاقتراض، وهذه ستشكل سابقة خطيرة جديدة، كون إدارة البلد تتم عن طريق التوافق وليس عن طريق الأغلبية وفرض الإرادة وهذا ما لا نأمله، لآن هنالك محاولة جديدة للتوصل لاتفاق".

وبين النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، أن "الإقليم ما يزال عند وعوده بتسليم 250 ألف برميل وأيضا نصف عائدات المنافذ الحدودية، لكن هنالك قوى سياسية تصر على تسليم كامل النفط، وهذا ما عقد التوصل لاتفاق".