آخر الأخبار
المحافظات التي عطلت الدوام الرسمي الثلاثاء بسبب الأمطار استقرار سياسي في البصرة بعد تناغم وانسجام يجمع مجلسها بالمحافظ السامرائي والفحل يبحثان أولويات صلاح الدين وإنجاز مشاريعها المتلكئة العدل الكردستاني: انسحاب البارتي من الانتخابات محاولة "لدغدغة المشاعر" محافظ البصرة ينفي عبر "بغداد اليوم" تعطيل الدوام الرسمي الثلاثاء

أول تعليق برلماني على توجه وزير الدفاع الأمريكي لمراجعة قرار الانسحاب من العراق

سياسة | 27-01-2021, 12:59 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

أكدت كتلة بدر النيابية، الأربعاء (27 كانون الثاني 2021)، أن العراق ليس بحاجة إلى قوات أجنبية برية، فيما دعا نائب عن تحالف الفتح لإكمال جداول سحب القوات الأمريكية من الأراضي العراقية.

وقال رئيس كتلة بدر حسن شاكر الكعبي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "العراق لا يحتاج إلى وجود قوات برية، ولكن يحتاج إلى الدعم اللوجستي والاستخباري".

وأضاف، أن "الولايات المتحدة الأمريكية تعد دولة مؤسسات ومجيء بايدن للسلطة لا يعني إنهاء طمعها بثروات العراق وخيراته والدفاع عن الوجود الإسرائيلي في المنطقة"، مبيناً أن "بايدن لديه رؤية تختلف عن سابقه".

وأشار إلى أن "الولايات المتحدة لديها أمل وطموح بالبقاء في العراق"، متهماً أمريكا بـ "بأن مشاكل العراق وتحركات عناصر داعش بسبب الوجود الأمريكي، واننا متيقنون من أن داعش صناعة أمريكية يتحرك بإرادتها"، حسب تعبيره.

وتابع الكعبي، أن "إنهاء الوجود الأمريكي يعد قراراً عراقياً، وقد اصدر البرلمان قراره بخروجهم من العراق والتظاهرة الشعبية الكبرى كانت مساندة لهذا القرار".

ولفت إلى أن "الحكومة العراقية الحالية لديها علم، وقد بلغت القوى السياسية بعدم إبقاء أي قوات أمريكية في العراق".

من جانبه، أكد النائب عن تحالف الفتح، مختار الموسوي، عدم السماح للإدارة الأمريكية الجديدة بتسويف قرار مجلس النواب العراقي بشأن إخراج القوات الأمريكية.

وقال الموسوي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "قرار مجلس النواب العراقي بشأن إخراج القوات الأمريكية من العراق قرار حتمي ولا عودة فيه فعلى الإدارة الأمريكية الجديدة أن تعي ذلك".

وأضاف أن "العراق ليس بحاجة إلى وجود القوات الأمريكية أو القوات الأجنبية الأخرى"، مشددا على "ضرورة تحرك الدبلوماسية العراقية تجاه الحكومة الأمريكية الجديدة لإكمال جداول سحب قواتها من أراضينا".

وأكد أن "رئيس مجلس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي ملزم مع حكومته تطبيق قرار البرلمان بهذا الخصوص دون الاستماع لحكومة بايدن".