آخر الأخبار
اصابة وزير الامن القومي الاسرائيلي بحادث سير خلال 2023.. أكثر من 350 عراقية تزوجن في تركيا من أزواج "غير عراقيين" -عاجل تزاحم المرشحين لمنصب محافظ ديالى.. القوى السنية ترمي ورقتها بعد دولة القانون 15 شركة تتزاحم على مشروع تحويل النفايات لكهرباء ببغداد بعد غيابه لأشهر.. راصد الزلازل يظهر بتنبيه جديد

أول تعليق نيابي على ’’نوايا’’ خفض صادرات العراق النفطية مجدداً لشهرين متتاليين

سياسة | 26-01-2021, 21:40 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

علق عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، محمود جواد، الثلاثاء (26/1/ 2021)، على ما نشر عن وجود نوايا لدى العراق لخفض جديد بانتاجه النفطي ولمدة شهرين بنحو 250 ألف برميل يومياً.

وقال جواد في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "العراق مُلزم بكل ما تم الاتفاق عليه في منظمة أوبك، لكن لغاية الآن لم يرد الينا اي شيء رسمي عن وجود نوايا لتخفيض انتاج العراق النفطي بنحو 250 ألف برميل يومياً لشهرين ممتالين".

واضاف أن "العراق لا يمكن له مخالفة ما يتم الاتفاق عليه أو يخرج عن الاجماع في داخل المنظمة"، مبينا أن "تقليل انتاج النفط، سوف يساعد في ارتفاع سعر البرميل، وهذا الأمر بكل تأكيد يصب في مصلحة العراق، خصوصاً وهو يعاني من عجز مالي كبير في موازنته".

ويخطط العراق لخفض إنتاج النفط في كانون الثاني وشباط، لتعويض خرق حصته في أوبك + العام الماضي، وفقاً لشركة سومو الحكومية التي تسوق النفط الخام في البلاد.

وسيضخ ثاني أكبر منتج في أوبك حوالي 3.6 مليون برميل يومياً على مدى شهرين، حسبما نقلت وكالة بلومبيرغ عن علي نزار، نائب رئيس سومو.

وسيكون هذا هو أدنى مستوى منذ عام 2015 ويقارن بحوالي 3.85 مليون في كانون الأول، وفقاً لبيانات.

وقال نزار إن "الصادرات، بما في ذلك تلك القادمة من إقليم كوردستان، ستزيد قليلا عن 3 ملايين برميل يومياً خلال هذه الفترة"، بينما كان الرقم للشهر الماضي يقرب من 3.3 مليون.

وأوضح أن "قدرة بغداد على تحقيق هذه الأهداف تعتمد على ما إذا كانت حكومة إقليم كوردستان توافق على خفض الإمدادات من الحقول الخاضعة لسيطرتها".

وأشار إلى أن "العراق لا يزال ملتزماً باتفاق أوبك + الذي يستمر حتى العام المقبل".

وأردف نزار أن "العراق يخطط لتصدير ما معدله 1.1 مليون برميل يومياً من الدرجة المتوسطة الجديدة في البصرة، وتم شحن الشحنة الأولى هذا الشهر".