آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

استقطاعات الرواتب.. ثلاثة خيارات أمام البرلمان لتحديد الموقف النهائي

اقتصاد | 12-01-2021, 19:24 |

+A -A

بغداد اليوم- 
تضاربت المواقف السياسية، خلال الايام والساعات الماضية، حول الخيارات التي سيسلكها البرلمان بخصوص فقرة استقطاعات رواتب الموظفين  في موازنة 2021  الاكثر ’’جدلاً’’ قياساً بالأعوام الماضية.

ووضع مجلس النواب، 9 فقرات لجدول اعمال جلسته المقررة يوم غد الأربعاء، والتي تضمن أحدها الاستمرار بمناقشة موازنة 2021.

نائب الرواتب ’’خط احمر’’ وآخر  يؤكد وجود ثلاث خيارات حاسمة للمضي بالاستقطاعات 

عضو اللجنة الاقتصادية النيابية النائب ندى شاكر، الثلاثاء، اكدت بأن ملف استقطاعات رواتب الموظفين في موازنة 2021 سيحسم بخيار وحيد دون غيره.
وأوضحت في حديث لـ(بغداد اليوم)،ان "الغالبية في البرلمان ضد أي استقطاعات لرواتب الموظفين في موازنة 2021"، مشيرة الى ان الجميع يؤكد بـنها خط احمر".

واضافت ان "الحقيقة التي يجب ان يعرفها الرأي العام، بأن الموازنة تحسم بنودها من خلال التوافقات السياسية، وهذا الأمر سيخضع له بالتالي ملف استقطاعات الرواتب للموظفين وهذا ما يجب ادراكه لأنه من سيحدد القرار والتنفيذ".

وتابعت "لكن بالمجمل بان فرض استقطاعات على رواتب الدرجات العليا في البلاد فيه مرونة عالية في مجلس النواب، اي ان هناك موافقة على المضي به".

ثلاثة خيارات

من جانبه قال عضو اللجنة المالية النيابية جمال كوجر ان هناك، ثلاثة خيارات بشأن فقرة استقطاع رواتب الموظفين في الموازنة.

وقال عضو اللجنة جمال كوجر في تصريح متلفز، ان “فقرة الاستقطاع من رواتب الموظفين في الموازنة تخضع لثلاثة خيارات”، مبينا ان “اولها هو الابقاء عليها كما جاءت من الحكومة وهو احتمال ضعيف”.

واضاف ان “الخيار الثاني هو الذهاب نحو إلغائها وهذا سيثقل كاهل الحكومة ويزيد نسبة العجز”، مشيرا الى ان “الخيار الثالث وهو المرجح، فهو أن يتم اجراء تعديلات على السقف المالي للاستقطاع والفئات المشمولة”.

وتابع ان "اللجنة المالية، اعدت بصدد اعداد تقرير عن القراءة الثانية للموازنة، ومقارنة موازنة 2021 بموازنة 2019،  وجدنا ارقاماً كبيرة في الموازنة الحالية تختلف عن الموازنة السابقة، مشيرا الى ان هناك محافظات ’’شبه محرومة’’ من التخصيصات المالية مقارنة باخرى اخذت حصتها بشكل كامل من الموازنة".

حديث عن استقطاعات واقعية أكثر من المعلنة

وتحدث عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب، حسين العقابي، عن تعرض الموظفين إلى استقطاعين لمرتين في موازنة 2021 المالية، وفيما أشار إلى أن البرلمان لن يصوت على استقطاع الرواتب، بين أن الموازنة تتضمن "مفخخات" في مضامينها.

وقال حسين العقابي، في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم)، إن "البرلمان يناقش بشكل ساخن ملف سعر الصرف الموازنة ويشهد الكثير من الآراء"، فيما اشار إلى أن "البرلمان لن يصوت على استقطاعات رواتب الموظفين".

وأضاف العقابي، أن "الموظفين الذي يقتطع من راتبه 15% وارتفعت اسعار السوق بنسبة 30%، هذا يعني انه استقطع من رواتب الموظف 50%، على دفعتين واقعاً، وهذا غير مقبول".

واشار إلى أن "اخفاء الحسابات الختامية في الدولة العراقية جريمة بحق المواطنين، لانه ليس المنطقي ولا المعقول ولا القانوني ان يمرر البرلمان والحكومة الموازنات دون حسابات ختامية منذ 8 سنوات، ولهذا يفترض في موازنة 2021 ان تتضمن الحسابات الختامية لمعرفة اين تذهب الاموال وابواب صرفها".

وبين عضو اللجنة القانونية في البرلمان، أن "الحكومة رفعت حجم الانفاق لجميع مؤسسات الدولة ضمن الموازنة، وهذا يعد تبديدا للاموال "، مبينا أن "المنهجية المتبعة كارثة بحق الدولة العراقية، ويجب اعادة النظر بموازنة 2021، لان المضامين في الموازنة فيما مفخخات لا تعد ولا تحصى".