آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

"نيويورك تايمز": ترامب نادم على تعهده بانتقال سلمي للسلطة

عربي ودولي | 9-01-2021, 20:42 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

قالت صحيفة "نيويورك تايمز"، إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أعرب عن أسفه لنشره مقطع فيديو، الخميس، دان خلاله أعمال الشغب في مبنى الكابيتول، ووعد فيه بانتقال سلس للسلطة.

ووفقاً للصحيفة، فإن ترمب أعرب عن ندمه على مقطع الفيديو، الذي نُشر بعد يوم واحد من اقتحام مجموعة من أنصاره لمبنى الكابيتول، وقال فيه إن "المتورطين دنسوا مقعد الديمقراطية الأميركية وسيدفعون ثمن ذلك"، مُقراً بـ"انتقال سدة الرئاسة في 20 يناير الجاري للرئيس المنتخب جو بايدن"، وهو أمر  لطالما رفض الاعتراف به.

ولم يكرر ترمب في الفيديو المزاعم التي لا أساس لها من الصحة وق الصحيفة حول تزوير لعمليات الاقتراع التي كان قد كررها بعد خسارته السباق الرئاسي، في حين دعا إلى "التئام الجروح والمصالحة"، قائلاً: "علينا إحياء أواصر الحب والولاء المقدسة التي تربطنا معا كأسرة وطنية واحدة".

وشارك ترمب الفيديو بعد حظره من حسابه على "تويتر" لمدة نصف يوم تقريباً، بعد أن قالت الشركة إن بعض تغريداته "تنتهك سياساتها"، قبل أن تعلن إيقاف الحساب نهائياً، الجمعة

وقالت "تويتر"، الجمعة، بعد يوم واحد من استعادة الوصول إلى حساب ترمب، إنه "تم تعليق حسابه بشكل دائم بسبب مخاوف من تزايد خطر التحريض على العنف". وفي اليوم التالي لانتشار المقطع، قال ترمب إنه "لن يحضر حفل تنصيب بايدن".

ومنذ اندلاع أحداث الشغب في مبنى الكابيتول التي تسببت في إخلاء الكونغرس وأسفرت عن 5 قتلى، كانت التداعيات سريعة بالنسبة لترمب، إذ استقال مسؤولون في إدارته، بينهم اثنان من أعضاء مجلس الوزراء. في حين طالبه مشرعون، بمن فيهم أعضاء حزبه الجمهوري بـ"الاستقالة"، وهدد أعضاء مجلس النواب الديمقراطيون ورئيسة المجلس نانسي بيلوسي بـ"مساءلة ترمب.