آخر الأخبار
هنية يكشف موقف حماس من مفاوضات القاهرة: العالم بات رهينة لحكومة متطرفة استئناف إطلاق سلف الحشد الشعبي بسقف 25 مليون دينار محافظ الديوانية يعلن إطلاق التخصيصات المالية لعقود 1000 درجة وظيفية أبراج الاتصالات تسرطن "الخالص".. الأهالي ينتفضون ويطالبون بالتحقيق مع قرب انتهاء مهامها.. الحكيم يبلغ بلاسخارت: القراءة السابقة كانت تربك الاستقرار في المنطقة

رئيس الجمهورية: الحروب التي خاضعها العراق أدت إلى تعريفه كأكثر البلدان هشاشة للتغيرات المناخية

سياسة | 12-12-2020, 20:54 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد رئيس الجمهورية، برهم صالح، السبت، 12 كانون الأول، 2020، أن الحروب التي خاضعها العراق أدت إلى تعريفه كأكثر البلدان هشاشة للتغيرات المناخية.

وقال صالح في كلمته بقمة طموح المناخ العالمي، إن "تصويت البرلمان العراقي على الانضمام لاتفاق باريس للمناخ يمثل حقبة جديدة، لأنه سيدعم الطاقات المتجددة ويرفع صمود تكييف المجتمعات المعرضة للتغيير المناخي".

واضاف أن "العراق يتوجه نحو الشروع بحقبة جديدة ونقلة نوعيةٍ تُبنى على التنوع الاقتصادي ودعم الطاقات المتجددة والآليات النظيفة والدخول في اسواق الكربون ورفع صمود تكييف المناطق والمجتمعات الهشة والمعرضة الى التغيرات المُناخية".

وتابع صالح أن "الحقبة المقبلة في مواجهة التقلبات الاقتصادية والتغيرات المناخية تدعم مساندة الاستثمار للقطاع الخاص والتركيز على الشباب ودعم دور المرأة في التطور الاقتصادي والعمل المُناخي".

واشار إلى أنه "باستجابة سريعة لانضمام البلد الى اتفاق باريس للمناخ، شرع العراق بكتابة وثيقة المساهمات الوطنية NDC  والتي تُعد السياسة العليا لعمل التغيرات المُناخية في البلد و تؤسس للاقتصاد الاخضر الساند بين عامي 2020 و  2030".