آخر الأخبار
20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد تأكيد اغتيال البلوكر ام فهد وسط بغداد

أول تعليق برلماني على نية حلف الناتو زيادة عملياته وعديد قواته في العراق

سياسة | 1-12-2020, 11:55 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

علق عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي كاطع الركابي، الثلاثاء (1 كانون الأول 2020)، على نية حلف الناتو زيادة عملياته وعديد قواته في العراق.

وقال الركابي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "زيادة عدد او عمليات حلف الناتو في العراق، مرهون بموافقة الحكومة العراقية على ذلك، وهذا الأمر يكون بعلم وموافقة بغداد حصراً".

وأكد ان "حلف الناتو ليس لديه اي قوات قتالية في العراق، وهذا الحلف يقدم دعماً لوجستياً للقوات الأمنية العراقية كافة، والتعاون مع  حلف الناتو جيد، وهم يقدمون الدعم المستمر منذ 2003 لغاية الآن".

وأضاف ان "نية حلف الناتو زيادة عملياته وعديد قواته في العراق، يأتي من أجل الاستمرار في الدعم اللوجستي للقوات العراقية، وعمله يختلف عن عمل التحالف الدولي، الذي له قوات قتالية على الارض العراقية".

وفي وقت سابق، أعلن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبيرغ أن وزراء خارجية دول التكتل سيبحثون يومي 1 و2 ديسمبر استراتيجية الحلف للسنوات القادمة وعملياته في أفغانستان والعراق.

وقال ستولتنبيرغ، يوم امس الاثنين، إن اجتماع الوزراء الذي سيعقد عبر تقنية الفيديو، سيبحث "مشروع الناتو 2030 ومواصلة تكييف الحلف مع الظروف الراهنة وزيادة القدرات العسكرية الروسية وتنامي قوة الصين، وكذلك مهمة الناتو في أفغانستان".

وأوضح أن "مستقبل العملية في أفغانستان سيكون من أهم المواضيع في ظل التقليص المقرر لعدد القوات الأمريكية في 2021، وسيتعين على الناتو والولايات المتحدة اتخاذ القرار، ما إذا سينهي الحلف مهمته أو سيبقى هناك حتى استقرار الوضع".

وبشأن العراق أشار الأمين العام إلى أن "الناتو يخطط لزيادة تواجده هناك وتوسيع البعثة لتدريب القوات الأمنية العراقية".

ومن المقرر أيضا ن ينضم إلى اجتماع وزراء الناتو يوم الأربعاء الوزيران من جورجيا وأوكرانيا لبحث نشاط الحلف في منطقة البحر الأسود.