آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

تقديم قروض للزواج والعاطلين رغم أزمة الرواتب.. اعتراض نيابي يطرح مخالفات قانونية

سياسة | 24-10-2020, 19:02 |

+A -A

بغداد اليوم 
رأى عضو اللجنة المالية النيابية، عبد الهادي السعداوي، اليوم السبت، بأن إدارة مصرفي الرشيد والرافدين غير موفقتين في طرحهما بشأن قروض مالية بقيم عالية للزواج والمشاريع ذات العلاقة. 
وقال السعداوي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "إدارة المصارف غير موفقة في استثمار الأموال التي لديها لاستحصال ارباح، لانها تذهب في اتجاهات غير مدروسة ومنها سلفة الزواج التي اثارة ضجة". 
وأضاف أن "تلك المصارف أيضا تذهب في منح موافقات خارج الأطر القانونية في بعض الأحيان لبعض الاشخاص"، 

وقرر مصرف الرشيد، اليوم الأربعاء، منح قرض للموظف الراغب في الزواج للمرة الثانية، تبلغ قيمته 10 ملايين دينار، الأمر الذي أثار موجة استنكار وسخرية، وسط تحذيرات من مشاكل قد تتولد داخل الأسرة العراقية، في ظل الازمة الاقتصادية الراهنة.
وقال مصرف الرشيد، في بيان له، إنه "تقرر منح سلفة زواج للموظف المتزوج للمرة الثانية، على ألا يكون قد استفاد من سلفة حين الزواج للمرة الأولى. والسلفة تمنح للموظفين كافة بغض النظر عن التوطين، وبكفالة كفيل، بشرط أن يكون موظفا على الملاك الدائم، وألا تقل خدمته عن عامين، ومبلغ القرض 10 ملايين دينار عراقي".
وقبل نحو شهرين، أكد البنك في بيان، إقرار قرض ميسر للراغبين في الزواج من الموظفين، وهو أمر معتاد. لكن إقرار القرض للزواج الثاني أثار موجة من ردود الفعل المتباينة داخل المجتمع، بعضها مستنكر وبعضها ساخر.
وفيما اعتبر مراقبون  الخطوة غير موفقة، ومعيبة من إدارة البنك، رأى آخرون أن البنك كان عليه المساهمة في مساعدة الشبان على إيجاد وظيفة مناسبة لهم، بدلا من التدخل في موضوع الزواج من امرأة ثانية.