آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

عضو بالطاقة النيابية: الربط الكهربائي مع الأردن ’’سياسي’’ ولن يسد حاجة مدينة صغيرة

محليات | 28-09-2020, 13:31 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

رأى عضو لجنة الطاقة النيابية، صادق السليطي، الإثنين، (28 أيلول، 2020)، إن الربط الكهربائي للعراق مع الأردن ’’سياسي’’ ولن يسد حاجة مدينة صغيرة في البلاد.

وقال المكتب الإعلامي لعضو الطاقة النيابية في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "السليطي يعرب عن تشاؤمه بالحلول ذات الطابع الإعلامي حول الربط الكهربائي العراقي الأردني"، مبينا أن "هذه الطاقة التي سيتم شرائها لا تسد حاجة ابسط المدن العراقية فنجد ان مدينة الرفاعي ذات 160 الف نسمة تحتاج لطاقة تقدر بـ١٥٠ ميكا واط".

واضاف السليطي بحسب البيان :"اننا لا ننكر أهمية الربط الكهربائي بين العراق والأردن ولكننا نرى  ان الأهداف سياسية اكثر منها فنية كون الطاقة التي سيتم تجهيزها بعد سنتين من الان تقدر بـ(150 ميكاواط ) كحد اعلى  لمدة ثلاث سنوات".

وتابع أن "العراق سيتحمل كلف شراء الطاقة و تشييد الخط الناقل داخل الأراضي العراقية  بواقع 180  كم من اصل الخط الذي  قد يصل لـ300 كم داخل أراضي البلدين وللربط مع مصر مستقبلاً ".

ولفت إلى أنه "كان الأولى بالحكومة التركيز على رفع الانتاج الوطني عبر اجراء الصيانات اللازمة لوحدات الانتاج و اكمال نصب الوحدات المركبة للمحطات الغازية واكمال وحدات الانتاج غير المنصوبة واكمال خطوط نقل الطاقة بين المحطات وحل الاختناقات لضمان رفع ساعات التجهيز خلال السنوات المقبلة ".

وأعرب السليطي عن أمله بان "تكون  الحكومة واضحة وصريحة مع المواطنين وتعلن خططها وما ستحققه من زيادة بساعات التجهيز للصيف المقبل والسنوات المقبلة ".

وفي وقت سابق، أوضحت وزارة الطاقة الأردنية، الاثنين (28 أيلول 2020)، عن سبب موافقتها على اتفاقية الربط الكهربائي مع العراق، فيما أشارت إلى أنها ستسهم في العديد من الأهداف.

وقالت وزير الطاقة، هالة زواتي، في تصريح نقلته وسائل إعلام أردنية، إن "الاتفاقية ستسهم في العديد من الأهداف من تصدير الكهرباء الى العراق".

وأضافت، ان "العراق يعاني من نقص تزويد مواطنيه بالكهرباء، فضلا عن اي دولة تربط نظامها الكهربائي مع دولة أخرى يسهم في استقرار ذاك النظام".

وشددت زواتي على أن "تصدير الكهرباء من الأردن إلى العراق لن يؤثر على الكميات المزودة للمستهلكين في المملكة"، مؤكدة أن "الأردن قادر على توليد الكهرباء".

وأشارت إلى أن "الربط الكهربائي ينسجم مع اهداف الاستراتيجية الشاملة التي اطلقتها الوزارة شهر تموز الماضي"، موضحة أن "السعودية لا تحتاج الى الكهرباء الأردنية غير ان التبادل الكهربائي في أوقات الذروة يعتبر هاما للنظام الكهربائي".

ويوم أمس، وقع العراق والأردن عقدا لربط شبكة الكهرباء وبيع الطاقة الكهربائية بين البلدين يتضمن تزويد العراق بـ 1000 جيجاواط/ ساعة سنويا كمرحلة أولى.

وبموجب العقد سيزود الأردن العراق في المرحلة الأولى من المشروع بـ 1000 غيغاواط/ ساعة سنويا، بعد استكمال شبكة الربط بين البلدين، تتبعها مرحلة ثانية تتيح للجانبين رفع قدرة تبادل الطاقة الكهربائية.

وسيبدأ الأردن بتزويد العراق بالطاقة الكهربائية بعد الانتهاء من إنشاء محطة تحويل الريشة الجديدة في الأردن، وإنشاء خط الربط الكهربائي الذي يربط محطة الريشة الجديدة بمحطة تحويل القائم في العراق، بطول حوالي 300 كم.

وسيتم الانتهاء من هذه الأعمال خلال 26 شهرا من تاريخ توقيع العقد.