آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

عمره يتجاوز 4 آلاف عام.. ’’رئيس الكهنة السومريين’’ يعود إلى العراق

محليات | 28-09-2020, 11:40 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

أقدم المتحف البريطاني، على عرض قطعة أثرية سومرية تُعرف بـ’’رئيس الكهنة السومريين’’، ويتجاوز عمرها 4 آلاف عام، لمدة شهرين قبل إعادتها إلى العراق.

القطعة الأثرية، هُربت إلى الخارج، وعرضت للبيع في المملكة المتحدة عبر مزاد الكتروني، قبل ان تصادرها شرطة لندن، على خلفية بلاغ مقدم من المتحف البريطاني عام 2019 يفيد بأن اللوحة مسروقة.

وقال كبير امناء المتحف البريطاني سانت جون سيمبسون، إنه "أمر استثنائي حقا أن نرى شيئا من هذا القبيل، القطعة لم يتم عرضها ولم يتم إدراجها في أي مخزون متاحف".

وأضاف سيمبسون "نضع هذه اللوحة على مقياس شديد الندرة، يمكننا أن نكون على يقين تام بأنها لوحة جاءت من قلب الحضارة السومرية".

ووصف الشخص المرسوم على القطعة الأثرية، بأنه "إما رئيس كهنة أو حاكم، إذ يحمل كأسا في يده اليمنى المرتفعة، بينما يحمل بيساره سعفة نخيل على حجره، وهو يجلس على كرسي مزين".

وأعلن المتحف البريطاني عام 2017 أنه يعمل على إعادة مجموعة من القطع الأثرية إلى بغداد، بعد أن تاكد من أنها سرقت عام 2003.