آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

تحدثت عن ’’تخلف النظام الصحي’’ وتأخره.. نقابة الأطباء تعلن دعمها تظاهرات الكوادر وترفع 5 مطالب ​​​​​​​

محليات | 20-09-2020, 12:34 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

أعلنت نقابة الأطباء في العراق، اليوم الأحد (20 أيلول 2020)، دعمها تظاهرات الكوادر فيما رفعت 5 مطالب تحدثت فيها عن ’’تخلف النظام الصحي’’ وتأخره.

وذكرت النقابة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "الجميع ثبت لهم أن النظام الصحي العراقي بات متخلفا وفيه قصور كبير، ويعاني منه طلبة الطب والأطباء بكل مستوياتهم وتخصصاتهم، وكذلك تعاني منه المؤسسات الصحية كما يعاني المواطن العراقي في كل الأماكن والأزمنة".

وأضافت: "كثرت مناشدات الاطباء ونقابتهم على ضرورة بناء نظام صحي لائق للمواطن والكوادر وتلبية حقوق الاطباء وبالخصوص الشباب، ولكن بالرغم من استجابات هنا وتفهم هناك إلا ان الأمور لم تتغير بل انها تسير للأسوأ".

وتابع البيان: "اليوم يتحرك الاطباء الشباب للتظاهر السلمي الدستوري لإثارة هذه المواضيع والمطالبة بحقوقهم وحقوق الاطباء اجمع"، مشيراً إلى أن "نقابة الاطباء، الممثل القانوني الشرعي للأطباء، تؤكد أنها تدعم وتقف مع أعضائها وأبنائها بكل قوة وصلادة، وتؤيد توجهاتهم البناءة".
وشددت النقابة على أن "يلتزم الزملاء الاستمرار بنهج السلمية و الحضارية و حسن السلوك، مثل ما تعودنا في الاعتصامات والاحتجاجات السابقة و تظاهرة ايلول الماضي.

وأدرجت النقابة مطالب الأطباء قائلة:

أولا: بناء نظام صحي متطور ينصف الجميع بما فيه تشغيل مؤسسات جديدة وتخطط لنظام صحي استراتيجي يشمل الضمان والتأمين والحماية.

ثانيا: تفعيل قوانين حماية الأطباء، أولها، شمول جريمة الاعتداء على الاطباء والمؤسسات بقانون مكافحة الإرهاب، وثانيها، وضع حدود للتهجم الإعلامي الظالم على الأطباء، لما لهما من تأثير على الأمن الوطني و إفراغ البلد من الكوادر.  

ثالثاً: الالتزام بتطبيق قانون التدرج للأطباء والوفاء بالوعود التي قطعها المسؤولون وتسريع تنفيذ القرارات الصادرة، وتحسين وضع الاطباء في المؤسسات وتحسين رواتبهم".

رابعاً: تعديل الضرائب والرسوم المفروضة على الاطباء من خلال عمل مشترك بين لجنة الصحة والبيئة النيابية والحكومة ونقابة الأطباء".

خامسا: تشجيع الاطباء على الدراسات العليا، وتخفيض الأجور الدراسية والتنازل عن الديون السابقة".

ولفت البيان إلى أن "هذا جزءاً من مطالب الأطباء، و هناك غيرها الكثير، وهي ليست فئوية، انما وطنية ونناشد بقوة لتحقيقها بشكل مستعجل، حتى لا نضطر لإجراءات أخرى قد تؤثر على تقديم الرعاية الصحية للمواطنين".