آخر الأخبار
اصابة وزير الامن القومي الاسرائيلي بحادث سير خلال 2023.. أكثر من 350 عراقية تزوجن في تركيا من أزواج "غير عراقيين" تزاحم المرشحين لمنصب محافظ ديالى.. القوى السنية ترمي ورقتها بعد دولة القانون 15 شركة تتزاحم على مشروع تحويل النفايات لكهرباء ببغداد بعد غيابه لأشهر.. راصد الزلازل يظهر بتنبيه جديد

عضو بالمالية النيابية يعلق على إمكانية طلب العراق مساعدات مالية من السعودية

سياسة | 19-07-2020, 21:00 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

علق عضو اللجنة المالية النيابية، جمال كوجر، اليوم الأحد، على إمكانية طلب العراق مساعدات أو قروضا مالية من السعودية، وذلك بالاستناد إلى قانون الاقتراض الذي اقره مجلس النواب والذي يسمح بطلب قروض خارجية.

وقال جمال كوجر، في حديث لـ(بغداد اليوم)، "لا نعتقد بان العراق سيطلب مساعدات او منح او اعانات مالية من السعودية"، مرجحاً أن يطلب العراق "قرضا ماليا مقابل فوائد محددة".

واضاف كوجر، أن "قانون الاقتراض الذي اقره مجلس النواب مؤخرا يتيح للحكومة الاقتراض المالي من الدول"، مشيرا إلى أن "امريكا يمكن ان تلعب دورا في دعم العراق ماليا من خلال التوصية للمؤسسات المالية الدولية بدعم الحكومة بالقروض المالية سواء من صندوق النقد الدولي او البنك الدولي".

ومن المرتقب ان يتوجه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى المملكة العربية السعودية يوم غد لبدء اعمال المجلس التنسيقي العراقي السعودي وتوقيع اتفاقيات اقتصادية.

وأفاد مصدر حكومي، اليوم الأحد، بأن الوفد العراقي برئاسة وزير المالية وصل إلى العاصمة السعودية الرياض لبدء اجتماع مجلس التنسيق العراقي – السعودي.

وذكر المصدر، لـ(بغداد اليوم)، أن "الوفد العراقي برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية علي علاوي  وصل إلى العاصمة السعودية  الرياض لبدء اجتماع مجلس التنسيق السعودي العراقي والتمهيد لزيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الى المملكة".

وكان مجلس النواب قد صوت الخميس (24 حزيران 2020)، على مشروع قانون الاقتراض المحلي والخارجي لتمويل العجز المالي لعام 2020.