آخر الأخبار
استنزاف نصف مياه بحيرة مندلي بعد شهر واحد فقط من امتلائها-عاجل السليمانية.. مقتل وإصابة 6 أشخاص في الهجوم على حقل كورمور الغازي معلومات جديدة عن استهداف حقل غازي بالسليمانية.. وكهرباء الاقليم تصدر تنويهًا الدفاع والاعلامية "تبرئان نفسيهما" من حادثة "فاشينستا القاعدة الجوية".. أين توجيه السوداني؟ "بغداد اليوم".. تكشف عن أكبر عملية سرقة لمبارز جرمية في البصرة وتضعها أمام انظار وزير الداخلية

خبير اقتصادي يكشف عن ايجابيات رفع حظر التجوال واعادة افتتاح المولات والمطارات

محليات | 18-07-2020, 20:49 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

طرح الخبير الاقتصادي، همام الشماع، السبت (18 تموز 2020)، ما وصفه بايجابيات رفع حظر التجوال الشامل بعد عيد الاضحى واعادة افتتاح المولات والمطارات مع الالتزام بالوقاية الصحية من فيروس كورونا.

وقال الشماع، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "رفع حظر التجول والسماح للتنقل بين المحافظات سينعش النشاطات السياحية ويعيد جزءاً من العجلة الاقتصادية المتوقفة ومما له اثار ايجابية".

وأضاف، أن "فتح المطارات قد يكون لها تأثير ايجابي على الاقتصاد العراقي ليس سياحيا بقدر ما ينعش نشاطات شركات الجوية والسياحة وايرادات المطارات"، مشيرا الى ان "حركة المطارات العالمية سيكون لها تأثير ايجابي على مردودات الحكومة". 

ولفت الشماع الى أنه "لا يمكن تقدير ارقام المكاسب الاقتصادية للعراق ولكن ستعيد حركة الناتج المحلي الاجمالي من خلال التجارة الداخلية ونشاطات النقل واعادة الحياة الاقتصادية".

وكانت الحكومة العراقية أصدرت بياناً تضمن قرارات لللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بشأن حظر التجوال واعادة فتح المولات والمطارات والتي نشرت في وقت سابق نقلاً عن مصادر مطلعة.

وقالت اللجنة في البيان الذي نشرته صفحة الحكومة العراقية الرسمية على موقع فيس بوك إنها قررت "تقليص ساعات حظر التجول لتبدأ من الساعة 9:30 مساءً حتى 6.00 صباحاً اعتباراً من الأحد المصادف 19 تموز ورفع حظر التجول بشكل تام بعد عطلة عيد الأضحى".

واضافت انها قررت السماح بإعادة فتح المولات ومراكز التسوق شريطة أن يتم الالتزام بتدابير الوقاية الصحية والتباعد الاجتماعي والسماح بإعادة فتح مطارات العراق اعتباراً من 23 تموز الجاري".

وأكدت اللجنة ايضاً انها قررت السماح بإعادة فتح معابر المنذرية وسفوان والشيب الحدودية امام التبادل التجاري

وشددت اللجنة على أهمية الالتزام بتدابير الصحة الوقائية الصارمة وقواعد التباعد الاجتماعي، وأكدت مجددًا ان مرض وباء فيروس كورونا لا يزال يمثل تهديدًا خطيرًا للصحة العامة، وحثت جميع المواطنين على مواصلة اتباع الإرشادات الصحية الرسمية حفاظا على سلامتهم وسلامة أسرهم والمجتمع.