آخر الأخبار
فضيحة بمليارات الدولارات في مناقصة توريد غواصات إلى هولندا الإطاحة بأخطر تجّار المخدرات بحوزته كمية من الكريستال في البصرة بذريعة الرواتب.. البارتي يتنصل عن تسليم عائدات المنافذ الى بغداد الهند تتهم "أوبك" بـ"المسؤولية عن التقلبات" في سوق النفط الصحة العالمية: غزة أصبحت لا تصلح للحياة

نائب عن سائرون: وزير الكهرباء الحالي مهني وهناك تطور ايجابي سيحدث قريباً

سياسة | 12-07-2020, 22:06 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

قال عضو لجنة الطاقة النيابية، أمج العقابي، اليوم الأحد، إن مشكلة وزارة الكهرباء فنية وليست سياسية، فيما كشف عن وجود مشاريع للطاقة الكهربائية متوقفة منذ العام 1998.

وقال أمجد العقابي، خلال استضافته في برنامج (أقصر الطرق) الذي يقدمه الاعلامي الدكتور نبيل جاسم على قناة "الشرقية نيوز" إن "قضية الكهرباء ليست سياسية بل فنية ، اذ لا توجد منذ عام 2003 خطة استراتيجية لتحسين واقع الكهرباء"، مشيرا إلى وجود "مشاريع متوقفة منذ العام 1998، ولم تكمل لحد الان رغم انها كلفت الدولة مليارات الدولارات".

وأضاف العقابي، أن "الصيف الحالي من انتاج الوزير السابق، كما ان الصيف المقبل سيكون من نتاج الوزير الحالي"، مبينا أن "وزير الكهرباء طلب تخصيص اموال ولم تصرف بهدف تطبيق استراتيجيته".

وعن الوزير السابق، قال العقابي: "كنت احد النواب المستجوبين للوزير السابق لؤي الخطيب ولم يحصل الاستجواب".

وتابع، أن "اغلب المواد التي تشتريها وزارة الكهرباء من وزارة الصناعة، والاخيرة لديها ديون بذمة الكهرباء"، مؤكداً أن "3 الاف محولة جديدة ستدخل للعمل في بغداد وهذا ستحسن الانتاج"، لافتا بذات الوقت إلى أن "شبكات التوزيع في العراق عبارة عن محرقة لمحولات الكهرباء".

وأكد عضو لجنة الطاقة النيابية، أن "وزير الكهرباء الحالي ابن الوزارة، وهو شخص مهني"، مشيرا الى مشكلة موظفي الكهرباء المتمثلة بـ"عدم استلام جميع موظفي الوزارة رواتبهم حتى اليوم .

وأعلن مكتب عضو رئاسة مجلس النواب، حسن كريم الكعبي، اليوم الأحد، عن اجتماع موسع يعقد غدا برئاسة الأخير للتحقيق والتدقيق بتعاقدات وزارة الكهرباء منذ عام 2006.

وذكر مكتب الكعبي، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه: "بعد التدهور الحاصل في المنظومة الكهربائية والاخفاقات المتراكمة طيلة السنوات السابقة، يترأس حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب، يوم غد الاثنين، الساعة الواحدة ظهرا في مبنى مجلس النواب، اجتماعا موسعا للتحقيق والتدقيق بجميع تعاقدات وزارة الكهرباء منذ عام 2006 لغاية 2020 ، بناء للامر النيابي المُشّكل في 2020/7/11 لهذا الغرض".

وأضاف البيان، أن "الجلسة ستعقد بحضور عدد من رؤساء اللجان المعنية ورئيس ديوان الرقابة المالية ورئيس هيأة النزاهة ومدير التحقيقات في الهيأة المذكورة ووسائل الإعلام".