آخر الأخبار
اصابة وزير الامن القومي الاسرائيلي بحادث سير خلال 2023.. أكثر من 350 عراقية تزوجن في تركيا من أزواج "غير عراقيين" -عاجل تزاحم المرشحين لمنصب محافظ ديالى.. القوى السنية ترمي ورقتها بعد دولة القانون 15 شركة تتزاحم على مشروع تحويل النفايات لكهرباء ببغداد بعد غيابه لأشهر.. راصد الزلازل يظهر بتنبيه جديد

وزير الصحة العراقي يتوقع موعد موجة كورونا الثانية ويشدد: لم نصل لمستوى الذروة بعد

محليات | 9-07-2020, 21:08 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

قال وزير الصحة، حسن التميمي، الخميس، 09 تموز، 2020، إن موجة كورونا الثانية قد تصل العراق في أيلول او تشرين الأول حسب التوقعات الحالية فيما اشار الى ان البلد لم يصل لذروة الوباء بعد.

وقال التميمي في تصريح لبرنامج "إقصر الطرق"، الذي يقدمه الإعلامي نبيل جاسم على شاشة الشرقية نيوز ، إن "العراق لم يصل لمستوى الذروة رغم زيادة عدد الإصابات، ولو قارناها مع دول الجوار لوجدنا ان وضع العراق افضل".

واضاف أن "مجموع الإصابات اقترب من 70 ألفاً ونسبة الشفاء وصلت الى 57%، وأجرينا 649 ألف فحص واكثر من 500 الفاً منها اجري منذ أيار الماضي".

وبين أن " موجة كورونا الثانية قد تصل العراق في أيلول او تشرين الثاني"، لافتا إلى أنه "في كل دول العالم حصلت مشاكل بسبب الجائحة وهناك صعوبة في التبادل التجاري ببسبب القيود الصعبة".

واشار إلى أن "الوزارة لم تجد تعاوناً من بعض المواطنين في تطبيق الحظر الكامل وتطبيقه ليس من مسؤولية وزارة الصحة ان تضبط الحظر لأن مسؤوليتنا هي تقديم العلاج والخدمة الطبية".

ولفت التميمي إلى أن "البلاد بحاجة لأجهزة امنية مدربة على تطبيق الحظر الصحي"، مبينا أن "المناطق التي لم تطبق الحظر الشامل سجلت اعلى الاصابات".

وبين أن "بعض المناطق ما زالت مستمرة بالتجمعات الكبيرة حتى في ظل تطبيق حظر التجوال".

واردف وزير الصحة أن "الكثير من المناطق بدأت  بتطبيق الاجراءات الوقائية بعد ان كثير من مواطنيها يعتبرون ان كورونا كذبة".